الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

وطنية

الشاهد : حكومتنا تسعى الى تغيير المنوال التنموي وخلق جيل سياسي جديد

:تحديث 28 22:31 2016 سبتمبر
اعتبر رئيس حكومة الوحدة الوطنية يوسف الشاهد أن هناك ضعفا في موارد الدولة بسبب تراجع
اعتبر رئيس حكومة الوحدة الوطنية يوسف الشاهد أن هناك ضعفا في موارد الدولة بسبب تراجع انتاج الفسفاط و تدهور عائدات القطاع السياحي و استفحال التجارة الموازية و التهرب الضريبي وهو ما خلق " عدم توازن بين نفقات الدولة و مواردها " ، وفق تعبيره .

وتسعى الحكومة في الفترة القادمة الى اصلاح المالية العمومية من خلال الموازنة بين الموارد و النفقات . وذكر الشاهد أن المديونية سجلت ارتفاعا من 25 مليون دينار الى 56 مليون دينار خلال السنوات الخمس الأخيرة.


ودعا رئيس الحكومة الى تقاسم المسؤولية بين المواطنين و الحكومة مضيفا أن اعادة الانتاج الكلي للفسفاط يعد أولوية أولوياته بالتوازي مع خلق التنمية في المناطق المنجمية .

وسيتم احداث جهاز للشرطة الجبائية، ومراجعة جدول الضريبة على الدخل، بغية تخفيف العبئ الجبائي على الطبقات الضعيفة و تحقيق العدالة الجبائية . وشدد الشاهد على ضرورة محاكمة رؤوس الفساد و حماية المبلغين عنه ،قائلا " رؤوس الفساد يجبوا أن يدخلوا السجن " ، مضيفا "يجب تعزيز الجانب الردعي و الوقائي، " و مشيرا الى "سوء الحوكمة التي مكنت الفساد من الاستشراء" ، وفق تعبيره.


و أعلن رئيس الحكومة عن احداث 5 صناديق للقروض الصغرى بقيمة 250 مليون دينار و تكوين الشباب في احداث المشاريع الصغرى ،معتبرا أن "الاحاطة اللازمة بالشباب ستخلق الحيوية و التشغيل، وأن النمو هو ما يخلق الشغل ، و الدولة ستتحمل مسؤولياتها في خلق مواطن الشغل" . وسيقع احداث "عقد الكرامة" وهو برنامج يهم 25 ألف طالب شغل ، قضوا سنتين على الأقل في حالة البطالة.


و ركزت الحكومة في برنامجها على بعض محركات النمو و التشغيل و الاستثمارات الخاصة ، و تسعى الى تغيير المنوال التنموي و التوجه نحو قطاعات ذات قيمة مضافة عالية على غرار مجال تكنولوجيات الاتصال و الطاقات البديلة . وذكر رئيس الحكومة خلال حوار صحفي اليوم الأربعاء 28 سبتمبر 2016 ، أن حكومته تسعى الى خلق جيل سياسي جديد من خلال توفير المناخ الملائم للشباب و تشجيع المبادرة الخاصة ووضع استراتيجية وطنية لمكافحة الارهاب والتطرف ، مؤكدا أنه اذا توفرت الارادة و العزيمة السياسية سيصبح كل شيء ممكنا.


كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

منذ ساعة

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الخميس حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة

منذ ساعة

دارت اليوم الخميس مباريات إياب ربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي