• Music
  • مع
replay 05:42
الشاهد والعثماني يتفقان على تذليل الصعوبات الجمركية بين تونس والمغرب

أفاد كل من رئيس الحكومة يوسف الشاهد ونظيره المغربي سعد الدين العثمانى بأنهما اتفقا على تذليل الصعوبات الجمركية التى تحول دون تطوير المبادلات التجارية في الاتجاهين التى اعتبراها دون مستوى الانتظارات ولا تعكس حجم الامكانيات المتوفرة في كلا البلدين.


كما أكدا تطابق وجهات نظر تونس والمغرب في ما يتعلق بالقضايا الاقليمية والدولية في ظل المستجدات التى تشهدها المنطقة ، وذلك خلال نقطة صحفية مشتركة عقدها الجانبان اليوم الاثنين، بمقر رئاسة الحكومة المغربية بالرباط عقب محادثات ثنائية جمعتهما وإثر التوقيع على 9 اتفاقيات تعاون بين البلدين أغلبها في المجال الاقتصادي في اطار أشغال اللجنة العليا المشتركة .

وذكر الشاهد أن المحادثة مع نظيره المغربي مكنت إلى جانب تقييم العلاقات الثنائية، من الاتفاق على وضع اليات لتحقيق الاهداف المرسومة الواردة في الاتفاقيات والتنسيق والتشاور بشان عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في ظل الظرفية الاستثنائية التى تجتازها المنطقة المغاربية والعربية بشكل عام.

ومن جهته بين العثمانى انه تم الاتفاق على مزيد تعزيز التعاون الامني في ظل التحديات الامنية التى تعيشها المنطقة حاليا وخاصة في ما يتعلق بمكافحة ظاهرة الإرهاب.

وتم التاكيد خلال اللقاء على ضرورة تكثيف الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين الفاعلين في مختلف المجالات لاسيما منها الاقتصادية والمتعلقة بتطوير الموارد البشرية واقترح رئيس البرلمان المغربي تنظيم ملتقى برلمانى تونسي مغربي في نهاية السنة الحالية بمقر البرلمان المغربي.