facebook
  • Antibiotique
  • مع أحمد جبير
onair 19:59
الكنام يتعهد بصرف مستحقات الصيادلة التي تجاوزت 90 يوما والنقابة ترفض
الكنام الصيادلة

أفاد الصندوق الوطني للتأمين على المرض اليوم السبت 13 أكتوبر 2018 أنه رغم تعهده في أجل أقصاه 19 أكتوبر 2018 بصرف مستحقات الصيادلة المتعاقدين التي تجاوزت آجالها 90 يوما وتم في هذا الإطار خلاص مبالغ في حدود 25 مليون دينار إلا أن نقابة الصيادلة رفضت معتبرة أن العرض غير كاف واقترحت التخلي عن صيغة الطرف الدافع والاكتفاء بصيغة استرجاع المصاريف وهو ما اعتبره الصندوق استحالة الاستجابة له.

وأضاف الصندوق في بيان له أنه يعتبر صيغة الطرف الدافع هي من أهم الركائز التي بني عليها نظام التأمين على المرض وهي حق كفله المشرع للمضمون الاجتماعي واستوجب على الصندوق تكريسه ودعمه باعتباره أحد الصيغ العلاجية التي خولها القانون للمضمونين الاجتماعيين ولا يمكن التخلي عنه.

ولفت الصندوق في هذا الخصوص الى تمسك نقابة الصيادلة ضمن مراسلتها الواردة على الصندوق بتاريخ 12 أكتوبر 2018 بقرارها وقف العمل بالاتفاقية القطاعية.
وجدد الصندوق استعداده لمواصلة الحوار في سبيل تجاوز الأزمة وفق ذات البيان.
وأشار إلى أن الصندوق وفي إطار سعيه لإيجاد اتفاق مع نقابة الصيادلة حول تمديد العمل بالاتفاقية القطاعية بما يضمن استمرارية إسداء خدماته لمنظوريه من المضمونين الاجتماعيين قام بتنظيم عديد الجلسات كان آخرها يوم الخميس 11 أكتوبر 2018 بمقر الصندوق حيث تعهد بالمحافظة على أجل 90 يوما كأجل أقصى لصرف مستحقات الصيادلة المتعاقدين مع تمديد العمل بالاتفاقية القطاعية لمدة 6 أشهر بداية من تاريخ 20 أكتوبر 2018.