الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

المهاجرون الأربعون العالقون قبالة سواحل جرجيس يدخلون للإقامة مؤقتا بمبيت إيواء المهاجرين بمدنين

:تحديث 01 21:02 2018 أوت
المهاجرون الأربعون العالقون قبالة سواحل جرجيس يدخلون للإقامة مؤقتا بمبيت إيواء المهاجرين بمدنين
وصل اليوم الأربعاء الى الميناء التجاري بجرجيس، المهاجرون غير النظاميين الأربعون الذين تم انقاذهم قبالة سواحل جرجيس منذ حوالي عشرين يوما

وصل اليوم الأربعاء الى الميناء التجاري بجرجيس، المهاجرون غير النظاميين الأربعون الذين تم انقاذهم قبالة سواحل جرجيس منذ حوالي عشرين يوما ورفضوا الدخول الى البلاد التونسية وذلك بعد مفاوضات لوفد رسمي تونسي وأممي يتكون من كاتب الدولة للهجرة ووالي مدنين ومنظمات اممية ممثلة في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة والهلال الأحمر التونسي والمرصد التونسي لحقوق الانسان.


وتحول الوفد الرسمي على متن خافرة الى مكان وجود المهاجرين على بعد خمسة اميال من ميناء جرجيس ودخلوا في مفاوضات لاقناع المهاجرين بالعدول عن موقفهم في التمسك برفض الدخول الى تونس امام رفض كل من مالطا وإيطاليا قبولهم ليبقى الحل الوحيد البقاء في تونس لفترة مؤقتة ومنها اما العودة عن طواعية الى بلدانهم الأصلية او اي حل اخر وفق ما تفرضه المواثيق الدولية.


وأفضت المفاوضات إلى قبول المهاجرين الدخول الى الاراضي التونسية "على مضض" بعد أن دب فيهم اليأس من تحقيق حلم بلوغ أوروبا الذي لأجله ألقوا بأنفسهم في البحر وركبوا قوارب الموت.


وقال كاتب الدولة للهجرة عادل الجربوعي إن قرار الحكومة قبول هؤلاء المهاجرين الذين تم انقاذهم في منطقة البحث والنجدة التابعة لإيطاليا جاء لدواع إنسانية ولحفظ الكرامة البشرية، مؤكدا ان تونس تحترم حقوق الانسان والذات الانسانية وملتزمة بالمواثيق الدولية، ورغم امكانياتها الصعبة تبقى بلدا مضيافا وتعودت استقبال المهاجرين واللاجئين.


وسيتم توفير الرعاية الصحية والنفسية اللازمة لهؤلاء المهاجرين الذين تم إيواؤهم بمركز إيواء المهاجرين بمدنين الى حين مغادرتهم تونس في اقرب الآجال وفق كاتب الدولة الذي دعا الشركاء الأوروبيين الى بذل جهود للإحاطة اللازمة بالمهاجرين التونسيين الموجودين هناك والمساعدة في اطار الهجرة المنظمة ومساندة جهود تونس المبذولة في التصدي للهجرة غير الشرعية وحماية الحدود.


وشدد على ان تونس تقبل مؤقتا مثل هذه الوضعيات لكن دون إقامة منصات او مخيمات لقبول المهاجرين من اي بلد كان وترفض ذلك رفضا تاما.


ومن جهته أشاد رئيس مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتونس مازن ابو الشنب بموقف تونس في قبول هؤلاء المهاجرين الذين ستتعاون المفوضية والمنظمة الدولية للهجرة والهلال الأحمر التونسي وجميع الشركاء في عملية إيوائهم وإعاشتهم الى فترة بكرامة وعزة وفق قوله على ان يتم دراسة اوضاعهم حالة بحالة.


واعتبر ان إقامة منصات او مخيمات للمهاجرين باي بلد كان يعتبر شانا يهم الدول في ما بينها ولا دخل للمفوضية في الأمر، وشكر تونس حكومة وشعبا على قبول الاخر وحماية الأرواح قائلا "وهو امر ليس غريبا على بلد تعود عبر تاريخه في فتح حدوده وبيوته وقلوب أهاليه للجميع منذ خمسينات القرن الماضي".


واعتبر رئيس المرصد التونسي لحقوق الانسان مصطفى عبد الكبير ان تونس أعطت درسا في الإنسانية للدول الأوروبية والدول العظمى منبع الاتفاقيات الدولية والمتعلقة بحقوق الانسان وحرية التنقل لكن شدد على عدم تكرر هذه المسالة وعلى عدم السعي نحو توفير منصات او مخيمات لاستقبال المهاجرين غير النظاميين الذين ترحلهم البلدان الأوروبية

.
وذكر أن تنسيقيات المجتمع المدني بتونس وبليبيا ترفض "بشدة" إقامة منصات لاستقبال المهاجرين وتدعو إلى ضمان عودتهم الى بلدانهم عن طواعية ومباشرة الى بلدانهم

.
وتم نقل المهاجرين على متن حافلة الى مخيم إيواء المهاجرين بمدنين فيما تم توجيه ثلاثة منهم الى المستشفى.


وبذلت شركة للخدمات البترولية جهودا للإحاطة بهؤلاء المهاجرين طيلة فترة تواجدهم في البحر إذ أنقذتهم وآوتهم على متن باخرة لمدة ثمانية عشر يوما موفرة لهم حاجياتهم من الاكل والشرب وظلت على ذمتهم دون نشاط الى حين إيجاد حل مناسب لإنهاء معاناتهم رغم ما كبده ذلك من خسائر مادية على الشركة تقدر بمئات الملايين وفق علي حاجي ربان السفينة الذي قال ان العمل لم يكن سهلا بل كان جهدا شاقا ومسؤولية جسيمة تحملها طاقم يتكون من اربعة عشر شخصا.


ويذكر أن هؤلاء المهاجرين الأربعين هم من أصول إفريقية وتتراوح أعمارهم بين سبعة عشر وثلاثة وثلاثين عاما منهم ثمانية نساء اثنتان منهن في وضعية حمل وينحدرون من الصومال وبنغلاديش والكاميرون والكوت ديفوار ومصر.

(وات)

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

تستهل النجمة التونسية أنس جابر المصنفة التاسعة عالميا اليوم الخميس 25 أفريل 2024 انطلاقا من الساعة الرابعة بعد الزوال مشاركتها في دورة مدريد للتنس

منذ دقائق 9

أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببنزرت والمساعد الاول لوكيل الجمهورية سيف الدين العبيدي في تصريح للديوان أف أم، بأن النيابة العمومية اذنت لفرقة الشرطة العدلية بمنزل بورقيبة بالاحتفاظ ب23 شخصا من أجل السرقة والتخريب من داخل مصنع الفولاذ

منذ دقيقة 16

افادت الادارة العامة للحرس الوطني في بلاغ أن برج المراقبة بالمهدية رصد أمس الأربعاء مكالمة مفادها تعرض مركب صيد بحري إلى تسرب مياه وتعرضه للغرق يبعد عن سواحل المنستير 29 ميل وجزيرة قوريا 19 ميل