الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

وطنية

باكالوريا 2017: تحديد قائمة الفاعلين في حالات غش وإيقاف عدد منهم

:تحديث 09 18:31 2017 جوان
أكدت وزارة التربية، في بلاغ لها اليوم الجمعة
أكدت وزارة التربية، في بلاغ لها اليوم الجمعة، أنها ماضية قدما في تتبع كل من تسوّل له نفسه المس بمكانة الامتحانات الوطنية أو بحرمة الأسرة التربوية والمؤسسات التربوية وتجهيزاتها.

وأوضحت الوزارة، في هذا الإطار، أن كافة مصالحها الفنية على أتم اليقظة لملاحقة كل تجاوز، وذلك لما تفرضه الامتحانات الوطنية من سرية وشفافية، وكل ما من شأنه أن يهدد أو يمس بمصداقية شهادة الباكالوريا.


وأشار ذات البلاغ، إلى أن المصالح الفنية بالوزارة قد تمكنت بالتنسيق مع السلطات الأمنية من رصد بعض حالات الغش وسوء السلوك المتمثلة سواء في عرض بعض الاختبارات بعد انطلاقها في جميع المراكز الكتابية عبر صفحات التواصل الاجتماعي، أو التعدي على حرمة المؤسسات التربوية والإقدام على تهشيم آلات التشويش، على غرار ما حصل بإحدى المراكز الكتابية بجهة قفصة من قبل مجموعة من الملثمين.

كما تم تحديد قائمة الفاعلين في حالات الغش؛ حيث تم إيقاف عدد منهم من قبل السلطات الأمنية وتعهد وكيل الجمهورية بملفاتهم القضائية.


يذكر أن رئيس ديوان وزير التربية عادل الجربوعي، كان قد نفى، في تصريح لـوات صباح اليوم، حصول أي تسريب في الاختبارات الكتابية لامتحان باكالوريا 2017 في دورته الرئيسية، مؤكدا أن ما حدث فعلا، هو مجرد محاولات غش فاشلة.


وأوضح معلقا على ما راج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسريب اختبار مادة الرياضيات، بأن ذلك لا أساس له من الصحة، قائلا 'إن بعض المترشحين بصفة فردية قاموا بتصوير إحدى أوراق الاختبار بعد توزيعها على التلاميذ في قاعات الامتحان ببعض مراكز الاختبارات الكتابية بكل من سيدي بوزيد وقفصة وتونس الكبرى وإرسالها بهواتفهم الجوالة إلى المتواطئين معهم في عملية الغش'.





كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

منذ ساعتين

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الخميس حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة

منذ ساعتين

دارت اليوم الخميس مباريات إياب ربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي