facebook
replay 10:03
بحضور 30 بلدا : انطلاق أشغال المنتدى العالمي الأول للصحافة بمدينة الثقافة
بحضور 30 بلدا : انطلاق أشغال المنتدى العالمي الأول للصحافة بمدينة الثقافة

تنطلق بداية من اليوم الخميس 15 نوفمبر 2018، وعلى مدى ثلاثة أيام، أشغال المنتدى العالمي الأول للصحافة الذي تحتضنه مدينة الثقافة بتونس العاصمة.

وينعقد هذا المنتدى لتبادل الخبرات ومناقشة الأوضاع المهنية لقطاع الصحافة والتجارب الناجحة التي تستحق أن يحتذى بها في العالم، حيث قال سهيب الخياطي مدير مكتب شمال إفريقيا لمنظمة ''مراسلون بلا حدود''، إن اختيار تونس لعقد هذا الملتقى في دورته الأولى، تمّ على أساس المكاسب التي تحققت في مجال حرية التعبير، بما فيها حرّية الصحافة، مضيفا أن مواضيع رهانات الديمقراطية وحرية الإعلام ستكون من بين محاور النقاش خلال هذه التظاهرة.

ويشارك في المنتدى الذي يلتئم أيام 15 و16 و17 نوفمبر الجاري، حوالي 500 صحفي يمثلون منظمات وهيئات من 30 بلدا عبر العالم، في شكل حوار عام وورشات للتفكير تحت شعار "الصحافة في خدمة العموم"، حسب ما أفاد به زياد دبّار، عضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين المكلّف بالعلاقات الخارجية.

وسيتناول المشاركون مواضيع تهم السبل الكفيلة بإرساء "صحافة جيّدة وحرّة والإستفادة من التجارب الصاعدة منها وحل مشاكل الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية في العالم وموضوع سلامة الصحفيين والإفلات من العقاب والتوقف عند وضعيات معينة، مثل أوضاع الصحفيين في تركيا وعملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.