الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

بداية من السنة الدراسية القادمة : ادراج تلقيح التهاب الكبد الفيروسي صنف أ لتلاميذ السنة الأولى

:تحديث 19 17:32 2018 جويلية
أعلن وزير الصحة عماد الحمامي، اليوم الخميس بمجلس نواب الشعب، انه سيتم

أعلن وزير الصحة عماد الحمامي، اليوم الخميس بمجلس نواب الشعب، انه سيتم بداية من السنة الدراسية القادمة 2018-2019 إدراج التلقيح الخاص بالتهاب الكبد الفيروسي صنف"أ" لفائدة تلاميذ السنة الأولى من التعليم الأساسي.

وأفاد الحمامي في رده على تدخلات النواب، خلال الجلسة العامة المخصصة للنظر في تقرير لجنة التنمية الجهوية بخصوص زياراتها الميدانية لولايات الجنوب الغربي، أن التلقيح الخاص بالتهاب الكبد الفيروسي صنف "أ" سيكون إلزاميا لتلاميذ السنة الأولى، مع الحرص على أن يشمل جميع التلاميذ في حال ثبوت إصابة واحدة بالقسم، في انتظار أن يقع ادراجه في مرحلة لاحقة وبشكل اجباري لتلاميذ السنة السابعة أساسي.

وجدد حرص وزارة الصحة على مقاومة هذا الوباء الذي بلغت نسبة الإصابة به على المستوى الوطني حوالي 0.87 % والمنتشر خاصة بولايات الجنوب الغربي بأصنافه الثلاثة ("أ" و"ج" و"ب")، وفق تأكيده، مذكرا بالبرنامج الوطني للقضاء على إلتهاب الكبد الفيروسي صنف "ج" ، الذي انطلق منذ سنة 2016 ويتواصل إلى غاية سنة 2023، عبر إتاحة إمكانية التقصي المبكر والتعهد من طرف أطباء الاختصاص مع ضمان مجانية العلاج المتمثل في العيادات والتحاليل وتوفير الدواء.

وأفاد الحمامي بان هذه الخطة تشمل كافة ولايات الجمهورية بما فيها ولايات الجنوب الغربي (قبلي وتوزر وقفصة)، لافتا الى عدم توفر تلقيح خاص بمرض التهاب الكبدي الفيروسي صنف "ج"، مقابل امكانية ان تصل فاعلية الدواء إلى نسبة 98 بالمائة. واوضح ان الوقاية في هذا المجال ترتكز أساسا على إلزامية استعمال المستلزمات الطبية والحقن ذات الاستعمال الوحيد وتطوير التصرف في النفايات المتعفنة.

(وات)

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

اندلع صباح اليوم الخميس، حريق هائل بمعمل التمور بالمنطقة للصناعية بقبلي، والمتاخم للمدرسة الاعدادية بالقلعة من معتمدية قبلي الشمالية

منذ دقيقة 20

تستهل النجمة التونسية أنس جابر المصنفة التاسعة عالميا اليوم الخميس 25 أفريل 2024 انطلاقا من الساعة الرابعة بعد الزوال مشاركتها في دورة مدريد للتنس

منذ دقيقة 32

افادت الادارة العامة للحرس الوطني في بلاغ أن برج المراقبة بالمهدية رصد أمس الأربعاء مكالمة مفادها تعرض مركب صيد بحري إلى تسرب مياه وتعرضه للغرق يبعد عن سواحل المنستير 29 ميل وجزيرة قوريا 19 ميل