الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

سماح مفتاح
#على_مسؤوليتك.. البرنامج إلي يكشف #الحقائق و يحل #الدوسيات.. على مسؤوليتك كل يوم من الاثنين للجمعة مالسبعة للثمنية متع العشية.. على ديوان أف أم .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023 | مع #سماح_مفتاح .. بكل حياد و بكل مسؤولية
تنشيط
وطنية

بن سدرين: أحلنا ملفا على القضاء يدين 33 شخصا من بينهم وزراء سابقون

:تحديث 13 14:44 2018 أفريل
بن سدرين: أحلنا ملفا على القضاء يدين 33 شخصا من بينهم وزراء سابقون
أفادت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين، بأن الهيئة أحالت

أفادت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين، بأن الهيئة أحالت اليوم الجمعة ملفا على الدائرة القضائية المتخصصة في العدالة الإنتقالية بنابل، يدين 33 شخصا بمن فيهم وزراء الداخلية والعدل والصحة المباشرين سنة 1991، في قضية تصنف ضمن "الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية وإنتهاك حقوق الإنسان".


وأوضحت بن سدرين في ندوة صحفية، أن الملف الذي قدمه مجلس الهيئة إلى وكيل الجمهورية بنابل، يتضمن أدلة دامغة تثبت حصول إنتهاك جسيم تسبب في وفاة أحد الضحايا، في ما يعرف بقضية "رشيد الشماخ"، مبرزة حرص الهيئة على ألا يفلت المذنبون في هذه القضية من العقاب، لا سيما وأن الدولة التونسية "ملزمة بمكافحة الإفلات من العقاب وحماية الشهود في قضايا إنتهاك حقوق الإنسان".


وصرحت بأن المكلف العام بنزاعات الدولة، رفض طلبات آلاف الضحايا للمصالحة مع جلاديهم، مؤكدة أن " الإعتذار جزء أساسي في مسار العدالة الإنتقالية، ويتم أخذه بعين الإعتبار من قبل الهيئة وأيضا القضاء


وأضافت أن هيئة الحقيقة والكرامة تحصلت على وثائق وأدلة كافية، تبين أن الجرائم المرتكبة في العهدين السابقين، لم تكن فردية بل كانت تندرج في اطار "سياسة منظومة حكم"، حسب تعبيرها.


وطالبت المتهمين بارتكاب جرائم تعذيب وإنتهاك لحقوق الانسان، بالإستجابة لدعوات الهيئة بالتعامل إيجابيا معها، مؤكدة أن الهيئة ستصعد في نسق إحالة الملفات على الدوائر القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية، بعد أن إستكملت الإشتغال عليها.


في سياق آخر، أكدت بن سدرين أن مجلس الهيئة قرر التمديد في عمل الهيئة إلى غاية فيفري 2019، وذلك وفق ما ينص عليه قانون العدالة الإنتقالية، وذلك في رد على القرار الصادر بعدم التمديد في عهدة الهيئة في أعقاب الجلسة العامة المنعقدة يوم 27 مارس المنقضي بمجلس نواب الشعب.


يذكر أن هيئة الحقيقة والكرامة، كانت أعلنت يوم 2 مارس الفارط، أنها أحالت أولّ ملفّ على الدّوائر القضائية المتخصصة في العدالة الإنتقالية، حيث تولى وفد من مجلس الهيئة تقديم الملف إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية بقابس.


يشار إلى أنه تم إحداث 13 دائرة قضائية متخصّصة في العدالة الإنتقالية في كل من تونس وسوسة وصفاقس وقابس والقصرين وسيدي بوزيد وبنزرت والكاف وقفصة والقيروان ومدنين والمنستير ونابل.

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 23

أختتمت اليوم الجمعة 19 أفريل 2024 ورشة إعداد استراتيجية عمل الجمعية التونسية لقرى أطفال "س و س" للسنوات الخمس القادمة 2024-2029 وأشار المدير الوطني للجمعية التونسية لقرى أطفال "س و س" أشرف السعيدي أن الهدف الأساسي للجمعية هو ترفيع في عدد المنتفعين من 3000 طفل وشاب سنة 2023 إلى 7000 بحلول سنة 2029.

منذ دقيقة 48

وقّع السجل الوطني للمؤسسات مذكرة تفاهم مع سجل المؤسسات لمقاطعة كيبيك الكندية اليوم الجمعة 19 افريل 2024 .

منذ ساعة

أكد رئيس هيئة معبد الغريبة بيريز الطرابلسي في تصريح لديوان أف أم اليوم الجمعة أنه تقرر تنظيم فعاليات الزيارة الدينية لمعبد الغريبة هذه السنة بالاقتصار على ممارسة الطقوس الدينية داخل المعبد دون سواها .