الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

حوالي 15 ألف حالة مصابة بالسرطان في تونس ..والتدخين من أبرز الأسباب

:تحديث 04 08:58 2019 فيفري
اليوم العالمي لمرض السرطان
تحي تونس اليوم كسائر دول العالم اليوم العالمي للسرطان الموافق ل4 فيفري من كل سنة والذي يهدف إلى زيادة الوعي العام بأهمية الفحص والتشخيص والكشف المبكر عن السرطان وتيسير الحصول على هذه الخدمات.

تحي تونس اليوم كسائر دول العالم اليوم العالمي للسرطان الموافق ل4 فيفري من كل سنة والذي يهدف إلى زيادة الوعي العام بأهمية الفحص والتشخيص والكشف المبكر عن السرطان وتيسير الحصول على هذه الخدمات.

وتشير الإحصاءات الدولية، إلى أن عام 2018 شهد إصابة أكثر من 18 مليون حالة جديدة بالسرطان على مستوى العالم؛ من بينها حوالي 5 ملايين إصابة بسرطانات الثدي وعنق الرحم والقولون والمستقيم والفم كان من الممكن اكتشافها مبكراً وعلاجها بدرجة أكثر فعالية، ومن ثم زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة وتحسين نوعية الحياة.

والسرطان ، هو عبارة عن نمو الخلايا وانتشارها بشكل لا يمكن التحكم فيه. وبإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم تقريباً. وغالباً ما تغزو الخلايا المتنامية النسيج التي تحيط بها ويمكنها أن تتسبب في أن تظهر في مواضع أخرى بعيدة عن الموضع المصاب. ويمكن توقي العديد من السرطان بتجنب التعرض لعوامل الخطر الشائعة مثل دخان التبغ ، كما يمكن علاج نسبة كبيرة من السرطانات عن طريق الجراحة أو المعالجة الإشعاعية أو المعالجة الكيميائية ، خصوصاً إذا تم الكشف عنها في مراحل مبكرة.

وتشير تقارير الاتحاد الدولي للسرطان لعام 2018، إلى أن السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة على مستوى العالم ، وتتأثر كل عائلة في العالم تقريباً بالسرطان ، وهو مسؤول عن ما يقدر بنحو 9.6 مليون حالة وفاة في عام 2018، وتعزى إليه وفاة واحدة تقريباً من أصل 6 وفيات على صعيد العالم وأن ما يقرب من 70 % من الوفيات الناجمة عن السرطان تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وترجع حوالي ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان أساسا إلى المخاطر السلوكية والغذائية الرئيسية الخمسة منها أساسا ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وانخفاض مدخول الفاكهة والخضر ونقص النشاط البدني وتعاطي التبغ واستخدام الكحول.

وفي تونس تم تسجيل حوالي 15 ألف حالة مصابة بالسرطان وفق ما أفاد به نائب رئيس الجمعية التونسية لطب الأورام السرطانية امين المصمودي في تصريح للديوان اف ام مبينا أن السجل الجهوي لرصد الحالات المصابة بالسرطان لم يقع تحينه.

وأشار المصمودي إلى أن التدخين يمثل العامل الاساسي في الإصابة بمرض السرطان داعيا إلى الوقاية واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بمرض السرطان.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

تضمن العدد الأخير الاخير من الرائد الرسمي للبلاد التونسية قرارا يتعلق بتأسيس امتياز استغلال المحروقات الذي يعرف بامتياز الاستغلال "سيدي الكيلاني".

منذ دقيقة 11

تعهد مجلس المنافسة وبمقتضى قرار صادر بتاريخ 22 أفريل 2024 ، بدراسة ظروف المنافسة في سوق تربية الأسماك وترويجها، داعيًا كل من يهمه الأمر إلى الإبلاغ عن أية مخالفة قانونية تخص هذه السوق في مجال المنافسة إن وجدت

منذ دقيقة 17

قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 التمديد في إيقاف رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء تحفظيا لمدة أربعة أشهر إضافية