الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

ساعة سعيدة
برنامج ساعة سعيدة مع جعفر القاسمي من الاثنين للجمعة من 7:00 ل 10:00 متاع الصباح 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
وطنية

رئاسة الحكومة تقدم وثيقة تتضمن استراتجيتها لإصلاح الصناديق الاجتماعية

:تحديث 23 18:41 2018 مارس
رئاسة الحكومة تقدم وثيقة تتضمن استراتجيتها لإصلاح الصناديق الاجتماعية
قامت رئاسة الحكومة اليوم الجمعة بمجلس نواب الشعب خلال جلسة الحوار مع

قامت رئاسة الحكومة اليوم الجمعة بمجلس نواب الشعب خلال جلسة الحوار مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد، بتوزيع وثيقة من 83 صفحة بعنوان "استراتجية إصلاح الصناديق الاجتماعية".


وجاء في تقديم هذه الوثيقة أنه تطبيقا لبنود العقد الاجتماعي، وفي إطار المراجعة الشاملة لأنظمة الضمان الاجتماعي، دعت الحكومة في إطار العقد الاجتماعي الى تشكيل اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعيّة بمعية الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية التي كانت رئاستها دورية وعقدت سلسلة من الاجتماعات تجاوزت العشرين سنتي 2016 و2017 بحضور وزير الشؤون الاجتماعية والوزير المكلف بالإصلاحات خصصت لدراسة الخيارات الممكنة لإصلاح أنظمة التقاعد.


وقامت اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعيّة حسب الوثيقة، بـاعتماد الوثيقة المتعلقة بتشخيص الوضعيّة الحالية للصناديق وأسباب انخرام توازناتها المالية والشروع في دراسة خيارات الإصلاح من خلال مراجعة المقاييس المعتمدة كالتّرفيع في سن الإحالة على التقاعد والأجر المرجعي ومردوديّة سنوات العمل من ناحية، وتنويع مصادر التمويل باعتبار أن الأنظمة الحالية تمّول أساسا من اشتراكات العون والمشغّل والتي أصبحت غير كافية لمجابهة النفقات.


وتقدم هذه الوثيقة وفق ما نصت عليه مقدمتها، "تشخيصا مستفيضا" لوضعية نظام الجرايات في تونس بناء على التشخيص المتفق عليه في اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية، ثم التصور الإصلاحي الشامل للحكومة الذي يتناول كل أسباب عجز الصناديق عبر الإصلاح المقياسي و سن القاعد و المساهمات وتنويع مصادر التمويل وحوكمة الصناديق ومقاومة التهرب الاجتماعي.


وذكرت أن البحث عن القواسم المشتركة ومن أجل تذليل العقبات امام استعجال البت في الموضوع دفع الحكومة الى التباحث في صيغ مرحلية لمشاريع اتفاق (قوانين وأوامر) وزعت على الأطراف الاجتماعية منذ نهاية سنة 2017.

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

أمر قضاة محكمة العدل الدولية الكيان المحتل بالإجماع باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان غزة دون تأخير

منذ ساعات 7

تراجعت ولاية صفاقس من حيث مؤشر التنمية لتصبح في المرتبة 9 على المستوى الوطني، وفق ما أكدته النائب بمجلس نواب الشعب فاطمة المسدي لديوان أف أم خلال مسامرة رمضانية بحضور نواب الجهة بالبرلمان وأعضاء المجالس المحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني

منذ ساعات 7

تقرّر إنهاء مهام الحبيب البلغوثي المُعتمد الأوّل بولاية صفاقس، حسب بلاغ صادر عن وزارة الداخلية