الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

نهج التريبونال و الدريبة
كل يوم حكاية جديدة واغرب من الخيال ،رحلة فيها تخوض مغامرة في عالم الغموض ،قضايا عليها تطوات صفحات اما مزالت اسرارها ماتحكات .. مع محمد السياري في  في نهج التريبونال و الدريبة
تنشيط
وطنية

رصد 105 مليون دينار لتحسين تشغيلية حاملي الشهادات العليا

:تحديث 11 15:55 2017 ماي
أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالنيابة
أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالنيابة، سليم خلبوس اليوم الخميس خلال ندوة صحفية التأمت بمقر الوزارة بأنه تم رصد 105 مليون دينار لتشغيل حاملي الشهادات العليا وتحسين التشغيلية على مدى سنتي 2017 و2018 وذلك بالتعاون بين كل من وزارتي التعليم العالي والتكوين المهني والتشغيل.
وافاد انه تم تخصيص 25 مليون دينار للجانب البيداغوجي، لافتا الى انه لن يكون للجامعات الأمريكية والأوروبية الحق انطلاقا من سنة 2023، في إمضاء شراكات مع جامعات غير معتمدة ومشيرا في ذات الوقت الى ارتفاع كلفة هذا الجانب باعتباره 'إجبارا استراتيجيا' حسب تعبيره، كي تظل الجامعات التونسية معتمدة.
واستعرض الوزير الخطة الوطنية التي اعدتها الوزارة لتحسين تشغيلية حاملي الشهادات العليا في تونس، ملاحظا أن دور الجامعة في السنوات الماضية اقتصر على التكوين دون الاعتناء بالجانب التشغيلي وحاجيات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية.
ودعا إلى ضرورة اعادة تأهيل خريجي الجامعات بما يتلاءم مع متطلبات المشغلين وفي إطار استراتيجية تنبني على التجديد في طرق التدريس ورؤية جديدة لمعتمدات التكوين ،ازاء تفاقم البطالة وانحسار نسبة النمو في حدود 1 بالمائة بما يوفر 16 الف موطن شغل فقط لـ55 الفا من حاملي الشهادات العليا.
وفي جانب اخر اشار خلبوس الى اهمية تغيير ملامح الحياة الجامعية من اجل خلق مناخ ملائم للانتاج والاضافة والمبادرة لدى الطالب بما يستدعي اعتمادات ضخمة ، مشددا على اهمية هيكلة المبيتات والمطاعم الجامعية.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

أكد الناشط بالمجتمع المدني وائل نوار أن ضغوطا أمريكية وألمانية وإيطالية وبريطانية تسلط على النظام التركي من أجل عدم السماح بخروج أسطول الحرية 2 في اتجاه قطاع غزة مرجحا أن تكون السلطات التركية قد رضخت لهذه الضغوط وذلك عبر تقديم تبريرات لتعطل انطلاق السفينة بسبب إجراءات إدارية وفق قوله

منذ دقيقة 23

تمكنت وحدات الحرس الوطني بمنزل جميل من ولاية بنزرت اثر إيقاف شاب بتهمة استهلاك مادة مخدرة من الكشف عن شبكة مختصة في ترويج المخدرات وفق ما افاد به مصدر امني لمراسل ديوان اف ام بالجهة.

منذ دقيقة 51

قررت اليوم الأربعاء الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بقبلي تأجيل النظر في القضية المرفوعة من طرف أحد مستغلي هنشير ستيل بجمنة ضد رئيس جمعية واحات جمنة وأحد أعضائها.