الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

وطنية

شوقي الطبيب : لوبيات الفساد ما زالت متنفذة في مفاصل الدولة

:تحديث 01 18:43 2018 مارس
أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب، أنه رغم المكاسب التي حققتها الهيئة منذ تأسيسها كإرساء رأي عام وطني مناهض للفساد، وتحسين الترسانة التشريعية في هذا الاتجاه، وإبرام اتفاقيات شراكة مع عدد من مكونات المجتمع المدني والهياكل العمومية والمؤسسات الجامعية، إلا أن لوبيات الفساد ما زالت متنفذة في مفاصل الدولة لاسيما في الإدارة التونسية والإعلام، مبرزا ضرورة رقمنة الإدارة وإحداث منصات رقمية بخصوص الصفقات والشراءات العمومية.

وأضاف الطبيب، لدى افتتاحه اليوم الخميس بصفاقس، أشغال ملتقى علميا حول "مكافحة الفساد : القانون، الواقع والتحديات"، ان مكافحة الفساد "هي بمثابة طريق طويلة وسط الصخر تتطلب تضافر جميع الجهود لقطعها، وهي أيضا مقاربة تشاركية لا رساء ثقافة مواطنية تجنب ارتكاب الفساد، وإرادة سياسية قوية لسن ترسانة من الأوامر والقوانين من أجل التصدي لها وردع مرتكبيها"، مبرزا حاجة الهيئة إلى مزيد من الإمكانيات المادية واللوجستية والبشرية ومن الدعم من قبل المجتمع المدني، حتى تضطلع بالدور الموكول لها على أفضل وجه.

ويتضمن برنامج الملتقى تقديم عديد المداخلات العلمية حول الفساد، تتناول بالخصوص الاسباب التاريخية والاجتماعية لتفشي الفساد في تونس، وجرائم الفساد المالي وغسل الاموال، وآليات حماية المبلغين عن الفساد، ومبادئ الحوكمة ودورها في تعزيز النزاهة والوقاية من هذه الظاهرة، فضلا عن القانون الدولي والجنائي في علاقتهما بمقاومة الفساد ومسؤولية الديوانة والقاضي الإداري في حماية المال العام.

يشار إلى أنه في إطار أشغال هذا الملتقى العلمي، أمضت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد اتفاقية تعاون مع كل من كلية الحقوق بصفاقس وجامعة صفاقس، وذلك بحضور رئيس جامعة صفاقس عبد الواحد المكني وعميد كلية الحقوق بصفاقس خليل الفندري.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي أبرمت في إطار هذا الملتقى العلمي الذي تنظمه كلية الحقوق بصفاقس بالتعاون مع منظمة "هانس سيدل" الألمانية ايام 1 و2 و3 مارس الجاري، إلى مساندة وتشجيع الطلبة على البحث العلمي في مجال مكافحة الفساد. كما سيكون الملتقى مناسبة لتنظيم ورشات لفائدة طلبة كلية الحقوق بصفاقس في اطار برنامج "طلبة ضد الفساد"، بمبادرة من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 4

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 4

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.