facebook
replay 20:37
عبد الله العبيدي:تونس قد تُوظف في الصراع الأوروبي في ليبيا
عبد الله العبيدي تونس قد تُوظف في الصراع الأوروبي في ليبيا

أكد الخبير والمحلل السياسي و الديبلوماسي السابق عبد الله العبيدي أن زيارة وزير الداخلية الإيطالي يوم أمس الى تونس تأتي في اطار التنافس الحاصل بين الدول الأوروبية للتموقع في ليبيا خصوصا أن أوروبا ليست على نفس الوتيرة من الملف الليبي و بما أن تونس هي بلد مجاور لليبيا فيمكن أن تُوظف في هذا الملف.

وبخصوص ما عرفته الزيارة من تعليقات بعد تصريحات وزير الداخلية الإيطالي منذ أسابيع المعادية لتونس أوضح أن هذه التصريحات للاستهلاك الداخلي خصوصا أن هذا الوزير من اليمين المتطرف و بين أن ما يجمعنا بايطاليا الشريك الفاعل لتونس أكبر من الوقوف على مثل هذه التصريحات.

وحول الهجرة النظامية أكد العبيدي أن إيطاليا من بين الدول التي تعاني من مشاكل ديموغرافية و هي بالأساس التهرم السكاني و تراجع عدد السكان مبينا أن تونس تعيش مرحلة تفكك بسبب اهتزاز نظامها و هو ما ساهم في ارتفاع معدلات هجرة الأدمغة و تصدير تونس لكفاءاتها لهذه الدول..

و أوضح العبيدي اليوم الجمعة في تصريح لديوان اف ام أن الدول الأوروبية بصدد تجهيز قوات حاملة للسلاح لحماية حدودها من تدفق الهجرة السرية و أن هذه الدول لن تقدم لتونس مساعدات مالية من أجل مقاومة الهجرة السرية لأن تونس تحت وصاية هذه الدول و لا تسطيع الدخول في مفاوضات مع هذه الدول على عكس مصر وتركيا.

عبد الله العبيدي