• Music
  • مع
replay 06:51
في بادرة هي الأولى: اطلاق مشروع مرصد لملكية وسائل الاعلام في تونس

نظمت منظمة مراسلون بلا حدود مكتب المانيا بالتعاون مع جمعية الخطّ مؤتمرا صحفيا اليوم الثلاثاء 12 جويلية 2016 بأحد نزل العاصمة اعلنت خلاله عن اطلاقها لمشروع MOM (مرصد لملكية وسائل الاعلام في تونس).
و يعد هذا المشروع بمثابة المنصة الالكترونية للبيانات المفتوحة تجمع كل المعطيات المتاحة حول وسائل الاعلام التونسية (تلفزيون، راديو، صحافة، واب)، تبحث عن إجابة لسؤال من يملك الاعلام في تونس؟ وتكشف عن كل التقاطعات المحتملة لرأس المال مع المصالح السياسية والاقتصادية، فضلا عن رفع الستار عن مدى وجود تركيز لملكية وسائل الاعلام بين أيدي أقطاب أو مجموعات أو شخصيات سياسية أو مالية نافذة،حسب ما افاد به رئيس جمعية الخط مالك الخضراوي للديوان.
و أضاف الخضراوي ان العاملين على المشروع واجهوا صعوبات عديدة للحصول على معلومات بخصوص ارتباط وسائل الاعلام التونسي مع جهات سياسية،كاشفا في ذات السياق ان 6 قنوات تلفزية يشرف على تسييرها نشطاء سياسيون يحتلون مواقع مواقع قيادية في عدد من الأحزاب السياسية ،حسب قوله.
و بين الخضراوي ان المعلومات التي تحصل عليها القائمون على مشروع مرصد ملكية الاعلام في تونس تكشف عن عدم احترام معايير الشفافية في مداخيل المؤسسات الإعلامية و مصادر تمويلها و المغالطة التي يعتمدها البعض في موضوع سبر الآراء الخاصة بنسب البثّ،حسب قوله دائما.
هذا و قد تميز المؤتمر الصحفي بحضور عدد من الشخصيات الوطنية وممثلين عن المشهد الاعلامي الوطني والدولي.