الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

وطنية

قرار دائرة الاتهام بخصوص مطلب الإفراج عن شفيق الجراية و صابر العجيلي

:تحديث 31 15:55 2018 أوت

رفضت دائرة الاتهام العسكرية بمحكمة الاستئناف بتونس، اليوم الجمعة مطالب الإفراج الوجوبي عن كلّ من رجل الأعمال شفيق الجراية والإطار الأمني صابر العجيلي، في ما يعرف بقضية التآمر على أمن الدولة، وفق ما أفاد به الأستاذ كمال بوجاه محامي العجيلي.

وصرح بوجاه لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، بأنّ دائرة الاتهام رفضت مطلب الإفراج الوجوبي الذي تقدّم به عن منوّبه العجيلي، رغم قضائه أكثر من 14 شهرا بالإيقاف التحفظي، شأنه شأن المتهم شفيق الجراية الذي تمّ رفض مطلب الإفراج عنه أيضا، مؤكدا أنّ هذا الإجراء يتعارض مع الفصل 85 من مجلّة الإجراءات الجزائيّة، الذي ينصّ على ألا تتجاوز مدّة الإيقاف التحفظي 14 شهرا.

وأوضح أنّ دائرة الاتهام، نظرت اليوم في المطالب الشكلية التي تقدّمت بها هيئة الدفاع عن المتهمين الاثنين، والمتمثّلة في مطالب الإفراج، على أن تنظر في القضية الأصلية يوم 18 سبتمبر القادم، إثر قرار محكمة التعقيب الصادر يوم 23 أوت الجاري نقض قرار دائرة الاتهام القاضي برفض مطلب الإفراج عن الإطار الأمني عماد عاشور.

وكانت محكمة التعقيب بتونس، قضت بنقض القرارات الصادرة عن دائرة الاتهام العسكرية بمحكمة الاستئناف بتونس، فيما يعرف بقضية التآمر على أمن الدولة، والقاضية بإحالة المتهمين شفيق الجراية وناجم الغرسلي وعماد عاشور وصابر العجيلي على الدائرتين الجنائية والجناحية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس.

كما قرّرت إحالة ملف القضية على دائرة الاتهام المختصة في القضايا العسكريّة بمحكمة الاستئناف بتونس للنظر في القضيّة بهيئة جديدة.

يذكر أنه تم القبض يوم 24 ماي 2017 على رجل الأعمال شفيق جراية وتوجيه تهم له تتعلق بـ"الاعتداء على أمن الدولة الخارجي والخيانة والمشاركة في ذلك، ووضع النفس تحت تصرف جيش أجنبي زمن السلم، وذلك على إثر توصل النيابة العسكرية بشكاوى تخصه، تفيد بانخراطه في ارتكاب أفعال من شأنها المساس من أمن الدولة".

يشار إلى أنّه تمّ في إطار القضية نفسها، إصدار بطاقة جلب في حق وزير الداخلية الأسبق ناجم الغرسلي بعد الاستماع له كشاهد، في قضية التآمر على أمن الدولة المتهم فيها رجل الأعمال شفيق جراية وأشخاص آخرون، إضافة إلى قيادات أمنية كالمدير العام السابق للوحدة الوطنية للبحث في جرائم الارهاب بالقرجاني صابر العجيلي، والمدير العام السابق للمصالح المختصة بوزارة الداخلية عماد عاشور.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

استقبل رئيس الجمهورية، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، أحمد الحشاني، رئيس الحكومة

منذ ساعتين

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس نواب الشعب، وعماد الدربالي، رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

منذ ساعتين

جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، عصر اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، على الدور التاريخي الموكول للقضاء لتطهير البلاد، مذكّرا بأن الإجراءات وُضعت لضمان المحاكمة العادلة لا للإفلات من المحاسبة والجزاء