الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
وطنية

مناظرة أفضل الابتكارات البحثية: ثلاثة مشاريع تتوج بجوائز

:تحديث 14 21:21 2017 ديسمبر
الابحاث الجامعية
تم اليوم الخميس، على هامش انعقاد الايام الوطنية لتثمين البحث بمقر اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات
تم اليوم الخميس، على هامش انعقاد الايام الوطنية لتثمين البحث بمقر اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية يومي 13 و14 ديسمبر 2017، تقديم المشاريع الثلاثة الاولى الفائزة بمناظرة أفضل الابتكارات البحثية.

ويركز المشروع الاول الفائز على تحسين الكفاءة الضوئية، وقد تم انجازه بمركز البحوث وتكنولوجيات الطاقة (القطب التكنولوجي ببرج السدرية) من قبل الجامعي رضوان شطورو، ومكن هذا المشروع من تطوير مادة البوليمر لاستغلال اشعة الضوء فوق البنفسجية، مع خصائص بصرية مثيرة جدا للاهتمام.

وتسمى هذه المادة "بي في ا" حيث لديها قدرة عالية على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، اضافة الى دورها في تحويل هذه الأشعة إلى ضوء مرئي.

واشتغل المشروع الثاني المتوج على فئة جديدة من مادة "البروبيوتيك" وهي عبارة عن مكملات غذائية في مجال الصحة الحيوانية وقد ساهم في انجازه الجامعيان ممدوح بن علي ومنال بن علي، وهو يمثل تجديدا علميا في مجال الصحة وعلف الحيوانات.

اما المشروع الثالث الذي يحمل عنوان "منتج حيوي ضد القرحات"، فقد انجزته طالبتي الصيدلة غادة العكرمي وإيمان بن رغاية، وهو عبارة عن علاج أكثر فعالية وأقل تكلفة ضد الأمراض الجلدية التي تكون تكلفتها في غاية التعقيد.

وتجدر الاشارة إلى انه تم على هامش هذه الايام تنظيم معرض حول أفضل نتائج البحث، وتضمن 50 جناحا، وشارك فيه أكثر من 200 عارض.

كاتب المقال حمدي السويسي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

أعلن مكتب رئيس وزراء جامايكا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين

منذ دقيقة 45

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (الصوناد)، إقليم مدنين، عن تسجيل اضطراب في توزيع الماء الصالح للشرب كامل يوم الأربعاء 24 أفريل 2024 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا

منذ ساعة

يتميّز طقس اليوم، الأربعاء 24 أفريل 2024، بسحب أحيانا كثيفة مع أمطار متفرقة ومؤقتا رعدية بالشمال والوسط ومحليا بالجنوب وتكون أحيانا غزيرة بجهة الساحل مع إمكانية تساقط البرد بأماكن محدودة