الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
وطنية

من بينها توفير دخل للمعطلين ...وهيكلة الحكومة...: أبرز ما ورد في وثيقة قرطاج 2

:تحديث 17 19:21 2018 ماي
من بينها توفير دخل للمعطلين ...وهيكلة الحكومة...: أبرز ما ورد في وثيقة قرطاج 2
تضمنت وثيقة قرطاج 2 جملة من الإصلاحات

تضمنت وثيقة قرطاج 2 جملة من الإصلاحات تنقسم الى محاور اقتصادية واجتماعية وسياسية، وفق ما انفردت بنشره جريدة الشعب الصادرة اليوم الخميس.


وركزت الوثيقة في مجال مكافحة التهريب واستيعاب الاقتصاد الموازي على الاعتماد النهائي لمنظومة المعرف الوحيد واتخاذ الاجراءات اللازمة لاستيعاب السيولة والعملة الصعبة من السوق الموازية واعتماد الفوترة الالكترونية في المعاملات الديوانية وفي معاملات توزيع الادوية والمواد المدعمة واعتماد 5 الاف دينار نقدا في العمليات التجارية والعقارية اضافة الى تغيير الاوراق النقدية وكل ذلك قبل موفى ديسمبر 2018.


كما نصت في مجال دفع النمو والاستثمار على بعث بنك الجهات واعادة هيكلة المؤسسات الجهوية للتمويل وتطوير الانتاج في مجالات الفسفاط ونشاط التنقيب عن النفط وتبسيط اجراءات الصفقات العمومية قبل 31 جويلية والاستثمار في شبكات مياه الري والشرب ولجنة طوارئ للمشاريع المعطلة وتبسيط اجراءات اعفاء المدخلات الصناعية والفلاحية والجبائية ذات الصلة وتحفيزات للمؤسسات المصدرة كليا.
ودعت ايضا الى اطلاق حوار وطني وتشجيع انتاج الطاقات المتجددة ورقمنة الادارة وتأهيل الموانئ والمطارات ونقاط العبور الى جانب توسعة ميناء رادس وتقييم قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص.


وبخصوص الاصلاج الجبائي، طالبت الوثيقة بتجنب الترفيع في الاداء على القيمة المضافة واعفاء كل مشروع استثماري من الاداء على القيمة المضافة عند شراء التجهيزات وامتيازات للمشاريع الجديدة التي تبعث بعد 2018 وتكون ذات محتوى تصديري وربط البلديات بالقباضات ورقمنة الادارات الجبائية واعادة مراجعة القوانين الجبائية واحداث وكالة تعنى بالتصرف المتحرك في المديونية فضلا عن تعبئة موارد جبائية جديدة والتزام الحكومة بعدم اثقال الكاهل الجبائي للافراد والمؤسسات.


وفي ما يتعلق بالصناديق الاجتماعية ، تضمنت ذات الوثيقة اجراءات تتمثل في التسريع في برنامج اصلاحها ورسم خطة لاستخلاص الديون المتخلدة وتطبيق الاتفاقيات الممضاة بين الحكومة والاتحاد وانهاء التفاوض في النظم الاساسي العام لاعوان الدولة والمؤسسات العمومية وتحيين الاجر الادنى والجرايات ومراجعة التشريعات الشغيلة لتتلاءم مع الدستور اضافة الى استكمال برامج السكن لاصحاب الدخل الضعيف والتزام الدولة بايجاد حد أدنى من الدخل للمعطلين في فترة البحث عن عمل الى جانب تشجيع على بعث محاضن ورياض اطفال داخل المؤسسات مع تشجيع المعطلين على العمل بهذه الفضاءات .


وفي مجال اصلاح المؤسسات والمنشات العمومية ، اشارت الوثيقة الى اجبارية عقد الاهداف مع كل مسير يعين على راس ادارة عمومية وارساء الحكومة واليات التشخيص والمساءلة والنجاعة والتصرف والاسراع في بيع المؤسسات المصادرة فضلا عن احداث صندوق لتاهيل المؤسسات والمنشات العمومية .
وركزت ايضا على اصلاح منظومة الدعم والانتهاء من برنامج اصلاح الوظيفة العمومية ومعالجة ظاهرة هجرة الكفاءات ودعوة مجلس النواب لتوسيع استشارته في المجال التربوي وهيكلة الحكومة .


وفي الجانب السياسي دعت الوثيقة الى اصدار قانون يتعلق بالدوائر الانتخابية واستكمال احداث الهيئات الدستورية والسهر على ملاءمة القوانين والاصلاحات لاحكام الدستور .

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

قال مدير معرض تونس الدولي للكتاب محمد صالح القادري إن الكتيب الذي يحمل عنوان ''سين وجيم الجنسانية'' الذي تم توزيعه بالمعرض وهو في شكل حوار بين ابن ووالديه ، موجود في جناح منظمة الأمم المتحدة وتم كتابته باللغة الدارجة التونسية و يهتم بموضوع التربية الجنسية للطفل

منذ ساعة

اتسعت رقعة الاحتجاجات الطلابية الرافضة لحرب الاحتلال على غزة، في عدة جامعات أميركية، وسط غضب في الكيان المحتل تجاه هذه الاحتجاجات التي وُصفت بأنها معادية للسامية، ومطالب بالتصدي لها

منذ ساعة

تم مساء أمس الأربعاء الإبقاء على مقدمة برنامج 90 دقيقة بإذاعة "إي أف أم" خلود المبروك والممثل القانوني للإذاعة في حالة سراح