الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

من بينهم ممثّلة ولاعب سابق في المنتخب: أكثر من 100 شخص شيّدوا بناءات داخل الملك العمومي البحري

:تحديث 11 19:40 2018 مارس
من بينهم ممثّلة ولاعب سابق في المنتخب: أكثر من 100 شخص شيّدوا بناءات داخل الملك العمومي البحري
كشف تحقيق

كشف تحقيق إستقصائي نشره موقع 'العربي الجديد'، منذ 6 مارس 2018، عن وجود 110 مخالف للقانون من بينهم ممثلة تونسية ولاعب سابق في المنتخب الوطني لكرة القدم، استباحوا شاطئ غار الملح من ولاية بنزرت وشيّدوا عليه بناءات (شقق وطوابق داخل الملك العمومي البحري)، في 'خرق واضح وصريح لقانون الملك العمومي البحري وخاصّة الفصل 18 منه الذّي يمنع إقامة بنايات أو منشآت جديدة حذو الملك العمومي البحري، سواء كان محدّدا أم لا، إلا بعد الحصول على قرار تصفيف من المصالح التابعة للوزارة المكلفة بالتجهيز'،وفق التحقيق.


وخلص التحقيق، إلى أنّ السلطات تغضّ الطرف عن المتنفّذين، الذّين يقومون بردم السبخة ليقيموا عليها البنايات في منطقة غار الملح في بنزرت (56 كيلومتر شمال البلاد) وأنّ المخالفين استغلّوا تداخل المسؤولّيات، وشيدوا بناءات بشطّ سيدي علي المكّي وغار الملح منذ عام 2010.

كما كشف عن 'تقاعس' وزارة البيئة والسّلطات المحليّة والجهويّة الممثّلة أساسا في الولاية والنيابة الخصوصيّة لبلدية غار الملح عن إنفاذ قانون وحماية الملك العمومي البحري ضدّ المخالفين، الذين شيدوا بناءات صلبة بشط سيدي علي المكّي وغار الملح منذ عام 2010، وتسارعت وتيرة هذه البناءات عقب ثورة 14 جانفي 2011 وأدّى هذا الخرق إلى تسريع وتيرة الانجراف البحري، حسب التحقيق.

ويشمل الملك العمومي البحري، حسب الفصل 2 من قانون 73 لسنة 1995 المؤرخ في 24 جويلية 1995، المتعلّق بالملك العمومي البحري، أساسا البحيرات والمستنقعات والسباخ المتّصلة طبيعيا وسطحيّا بالبحر والشّريط الساحلي المغطّى أو المكشوف بالتداول بمياه البحر عندما ترتفع هذه المياه إلى أعلى أو تنخفض إلى أدنى مستوى.

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

نفّذ، صباح اليوم، الأربعاء 24 أفريل 2024، المعلمون النواب يوم غضب أمام مقر وزارة التربية بالعاصمة للمطالبة بانتدابهم ووقف سياسة التشغيل الهش،حسب ما أفادت به المنسقة الوطنية للمعلمين النواب وفاء الدلنسي

منذ دقيقة 32

تفتتح النجمة  التونسية أنس جابر المصنفة التاسعة عالميا غدا الخميس 25 أفريل 2024 مشاركتها في دورة مدريد للتنس.

منذ دقيقة 45

اعتبر رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي أن الحل الوحيد لتحقيق التوازن من جديد في علاقة بقطيع الخرفان وتعديل أسعاره، التي شارفت على بلوغ 60 دينارا للكيلوغرام الواحد، هو الحد من عمليات الذبح التي يتعرض لها