الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
وطنية

نصف قرن على تأسيس معهد الصحافة: مسيرة حافلة وتجربة فريدة من نوعها في تونس

:تحديث 09 18:27 2017 ديسمبر
معهد الصحافة و علوم الاخبار بتونس
انطلقت، اليوم السبت، في مقر المعهد بمنوبة، الاحتفالات بخمسينية معهد الصّحافة وعلوم الإخبار
انطلقت، اليوم السبت، في مقر المعهد بمنوبة، الاحتفالات بخمسينية معهد الصّحافة وعلوم الإخبار من خلال تنظيم حفل استقبال أرادت منه إدارة المعهد أن يكون لقاء الاجيال، ولقاء الذكريات، وفرصة لتثمين تجربة المعهد الفريدة من نوعها في تونس، وللاحتفاء بمحطّاته المضيئة وفتراته الانتقالية، ولاستشراف آفاقه المستقبلية في ظل المتغيرات والتحولات التي يشهدها العالم.



وقد أشرف على هذا الحفل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم خلبوس، وحضره رئيس جامعة منوبة، شكري المبخوت، ومديرة معهد الصحافة، حميدة البور، وجمع من الباحثين، ومن قدماء المعهد من المديرين والاساتذة الجامعيين والاداريين.



واطلع الوزير، بالمناسبة، على معرض وثائقي يتضمن صور الاجيال التي تلاحقت على المعهد الذي تخرج منه أكثر من 3300 مجاز منذ تاسيسه عام 1967 وتحوله منذ عام 1973 إلى معهد مستقل بذاته تابع لوزارة التربية، ثم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ بعثها عام 1978.



كما أعطى المعرض نبذة عن أجواء الدراسة الجامعية بالمعهد من خلال الصور القديمة البيضاء والسوداء التي وثقت الرحلات والبعثات الدراسية وأجواء التصوير والتسجيل التقليدية. كما تضمن عينة من منشورات ومجلات المعهد وانتاجات الطلبة بمختلف الورشات والملتقيات برمجتها إدارة المعهد كبادرة امتنان وتقدير لكلّ الاجيال التي تعاقبت على المعهد.


ويعد معهد الصحافة وعلوم الاخبار من أهمّ مؤسسات التكوين في علوم الاعلام والاتصال في العالم العربي إذ ساهم بين 1971 و2009 في تخرج ما لا يقل عن 201 طالب عربي واجنبي، أغلبهم من الفلسطينين إضافة إلى جنسيات عربية وأجنبية أخرى، واحتضت هذه المؤسسة من السنة الجامعية 1970-1971 الى السنة الجامعية 2008-2009 حوالي 24 ألف طالب وطالبة .


وفي كلمة بالمناسبة، دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن يكون الاحتفال بخمسينية معهد الصحافة فاتحة لمرحلة جديدة من التميز والجودة، معتبرا أن الارتقاء بمضمون التكوين في هذه المؤسسة يتطلب تحقيق التلاؤم بين التكوين التقني المختص، من جهة، وبين حاجيات البلاد المتنوعة والحاجيات الجديدة للمجتمع، من جهة أخرى.


كما أوصى الوزير بالعمل على استقطاب أصحاب المهارات والمواهب من الطلبة في مجالي الاعلام والاتصال بعيدا عن سبل التوجيه الجامعي العشوائي، على حد قوله، وذلك عبر اعتماد استراتيجية اتصالية للاستقطاب، فضلا عن تدعيم فرص تكوين المكونين والتكوين المستمر للعاملين في قطاع الاعلام والذين يتخرجون بمعدل ما بين300 و400 خريجا سنويا في المدة الاخيرة.
وأكد خلبوس كذلك على أهمية تكثيف فرص التعاون الدولي والتربصات وتبادل الخبرات، بما يسهم في خلق فرص تشغيل جديدة، وفي الاسهام في إشعاع صورة المعهد مع الحرص على تدعيم اختصاص الصحافة الاقتصادية والمالية والتقنية والتكنولوجية والرياضية ايضا.




كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 37

تمكنت وحدات الأبحاث العدلية بمنطقة الحرس الوطني بمنوبة(إقليم تونس) من الكشف عن شبكة مختصة في ممارسة البغاء السري بمقابل بين ولايات تونس الكبرى

منذ ساعة

يتابع 20123 طالبا تونسيا من غير المتحصلين على منح دراسية دراساتهم العليا في الخارج خلال السنة الجامعية 2023 / 2024، وفق معطيات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

منذ ساعة

أفاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على الحرب في غزة من السمات المميزة للديمقراطية في بلاده، لكنه انتقد ما أسماه “الصمت” تجاه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).