الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

حكايات ماحكاهمش العروي
سلسلة حكايات ماحكاهمش العروي مع محمد السياري كل يوم ابتداء من ال15:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
وطنية

هيئة الحقيقة والكرامة تدعو القضاء العسكري الى التقيد بالدستور والقانون

:تحديث 25 18:52 2017 أوت
دعت هيئة الحقيقة و الكرامة اليوم الجمعة القضاء العسكري الى ضرورة التخلي لفائدتها
دعت هيئة الحقيقة و الكرامة اليوم الجمعة القضاء العسكري الى ضرورة التخلي لفائدتها عن القضايا المنشورة أمامه والمتعلقة بـ "أحداث الرش" لسنة 2012 وذلك عملا بقانون العدالة الانتقالية، مؤكدة أن الجهة المتعهدة بالبحث في هذا الملف هي هيئة الحقيقة والكرامة وليس القضاء العسكري.


وذكرت الهيئة في بيان توضيحي نشرته اليوم الجمعة أنها تلقت بخصوص تلك الاحداث التي جدت بولاية سليانة يوم 27 نوفمبر 2012 على خلفية احتجاجات واسعة نفذها مواطنو الجهة للمطالبة بالتنمية ،21 ملفا (بما في ذلك ملفات جماعية) من بينها 16 ملفا في التحكيم والمصالحة.


وكانت وكالة الدولة العامة لإدارة القضاء العسكري قد انتقدت اعتزام الهيئة بث جلسات علنية حول تلك الاحداث واعتبرت أن في الأمر خرق لمبدأ سرية التحقيق ومساس بحقوق الأطراف.


وقالت الهيئة في هذا الصدد ان تلك التصريحات الصادرة عن ادارة القضاء العسكري 'جاءت خارقة للدستور في فصله 148 ولقانون العدالة الانتقالية مؤكدة ان الفصل 148 من الدستور يلزم الدولة بتطبيق منظومة العدالة الانتقالية وهو إلزام يسري على جميع السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، اما الفصل 48 من قانون العدالة الانتقالية فانه يعتبر القيام لدى الهيئة "عمل قاطع لآجال التقادم ويوقف نظر الهيئات القضائية في النزاعات المنشورة أمامها".


كما أكدت هيئة الحقيقة والكرامة في بيانها التوضيحي أن الجهة القضائية التي تتعهد بمثل هذه الملفات طبقا للفصل 8 من قانون العدالة الانتقالية (صدر سنة 2013) هي الدوائر القضائية للعدالة الانتقالية التي لها الاختصاص الحصري في النظر في الملفات المحالة عليها من الهيئة.


وفي هذا الاطار ذكّرت الهيئة القضاء العسكري بضرورة الاستجابة لطلباتها المتكررة للنفاذ للملفات المنشورة أمامه والتي تعهدت بها الهيئة، ومنها تحديدا ملفات "الرش" و"شهداء الثورة وجرحاها"، مؤكدة انه لا يمكن مجابهة الهيئة بسرية التحقيق.


وأفادت أن الفصل 40 من قانون العدالة الانتقالية يمنح هيئة الحقيقة و الكرامة صلاحية "مطالبة السلط القضائية والإدارية والهيئات العمومية وأي شخص طبيعي أو معنوي بمدها بالوثائق أو المعلومات التي بحوزتهم" وبصلاحية "الاطلاع على القضايا المنشورة أمام الهيئات القضائية والأحكام أو القرارات الصادرة عنها" وعليه يجب على المحاكم العسكرية الامتثال للقانون والاستجابة لطلبات النفاذ للملفات المنشورة لديه.


يذكر أن وكالة الدولة العامة لإدارة القضاء العسكري، قد اعتبرت في بلاغها الصادر أمس الخميس أن بث جلسات استماع حول احداث الرش "يعد مخالفة لأحكام الفصل 109 من الدستور الذي يحجر التدخل في سير القضاء، مشيرة إلى أن هذه القضية منشورة لدى قلم التحقيق بالمحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بالكاف.



كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 32

أكد المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب أيمن شطيبة خلال مداخلة ببرنامج هنا تونس على ديوان أف أم أن ماهر العكاري المتهم في قضية الشهيد شكري بلعيد و المحال في حالة سراح و صدر في شأنه حكم بـ 6 سنوات سجنا مع النفاذ العاجل، قام بتسليم نفسه الى الوحدات الأمنية

منذ دقيقة 36

تدور اليوم الجمعة 29 مارس 2024 مباريات الجولة الأولى إياب من مرحلة التتويج ضمن منافسات بطولة النخبة للأكابر لكرة اليد

منذ دقيقة 42

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الجمعة عن تحجير جولان جميع أصناف العربات بأجزاء من شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس وذلك بمناسبة تنظيم تظاهرة في رياضة الجري بداية من الساعة الثامنة .