الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

وزير العدل : احتجاجات طلبة الحقوق أزمة مفتعلة

:تحديث 14 13:56 2017 أفريل
قال وزير العدل غازي الجريبي اليوم الجمعة ان
قال وزير العدل غازي الجريبي اليوم الجمعة ان احتجاجات طلبة الحقوق ضد الامر عدد 345 لسنة 2017 ، هي أزمة مفتعلة لان الطلبة الحاليين غير معنيين بهذا الأمر موضحا ان الهدف من صدوره هو الرفع من مستوى القاضي .
واضاف الوزير في تصريح للصحفيين على هامش إشرافه على ندوة احتضنها المعهد الأعلى للقضاء للتعريف بالمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ان الوزارة تفاعلت مع كل الطلبات من خلال الالتقاء بالأساتذة وعمداء كليات الحقوق والطلبة .
وأكد الوزير على ان الأمر عدد 345 المتعلق بتنظيم المعهد الأعلى للقضاء وضبط الدراسات الذي يشترط الماجستير لاجتياز مناظرة الدخول للمعهد لا يهم الطلبة الحاليين الذين بإمكانهم اجتياز المناظرة بالإجازة وبالتالي فهم غير معنيين به اصلا .
وتساءل الوزير في الاثناء عن دواعي الاحتجاج الذي تغيب أسبابه بالنسبة للطرف المحتج ملمحا الى ان هناك ذرائع و أسباب أخرى من اجل توظيف الطلبة لتأليب وتأجيج بعض الأحزاب أو الحركات الاحتجاجية ضد الحكومة والدولة قائلا في هذا الصدد :'إذا كان الأمر كذلك فهذا موضوع آخر.
و تابع الوزير في نفس السياق قائلا: انه عندما يتم الحديث عن أضرار لحقت بالطلبة فلابد كذلك من الحديث عن الأضرار التي لحقت بأعوان الأمن مشددا على انه لا يمكن قبول التطاول على المسؤولين والتساهل مع محاولات مداهمة او اقتحام مقرات السيادة .
وبين الوزير انه تم تكوين لجنة بين وزارة التعليم العالي ووزارة العدل للنظر في المنظومة ككل وللبحث عن الحلول الجذرية لمثل هذه الإشكاليات مشيرا الى وجود اقتراحات في اتجاه مراجعة منظومة 'امد' والبحث عن أنظمة أخرى أكثر مردودية والتي من بينها العودة إلى نظام الأستاذية او التخصص في المهن القضائية والهدف من كل ذلك وفق الوزير هو الإصلاح الذي يشمل أولا وأخيرا نزاهة المناظرة وقيمتها المرتبطة بإصلاح نظام التعليم في الجامعة ونظام الدراسات بالمعهد الاعلى للقضاء الذي تم احداث تفقدية صلبه لمراجعة البرامج وتحسينها .

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

تابع وزير السياحة، محمد المعز بلحسين، خلال الاجتماع الدوري مع الادارة المركزية للترويج بالديوان الوطني التونسي للسياحة، الاستعداد لموسم الذروة ومختلف العمليات الترويجية المبرمجة خلال الفترة القادمة

منذ ساعات 3

قالت وزيرة الاقتصاد والتخطيط، فريال الورغي، الثلاثاء، ان الحكومة على أتمّ الاستعداد لمساندة قطاع صناعة مكونات الطائرات في تونس

منذ ساعات 4

تولت مصالح النّظافة ببلدية روّاد معززة بعدد من الآليات والشاحنات الثّقيلة القادمة من مختلف بلديات الجهة من رفع كمية هامّة من الفضلات من عدد من المصبات العشوائية بمناطق سيدي عمر وروّاد وجعفر من معتمدية رواد ناهزت 860 طنا