الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

حكايات ماحكاهمش العروي
سلسلة حكايات ماحكاهمش العروي مع محمد السياري كل يوم ابتداء من ال15:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
وطنية

وفاة شخصين بأنفلونزا الخنازير

:تحديث 13 17:35 2017 ديسمبر
وفاة شخصين بأنفلونزا الخنازير
افادت المديرة العامة للصحة نبيهة البورصالي في تصريح لوات اليوم الأربعاء انه تم منذ انطلاق موجة
افادت المديرة العامة للصحة نبيهة البورصالي في تصريح لوات اليوم الأربعاء انه تم منذ انطلاق موجة البرد تسجيل حالتي وفاة بفيروس "هاش 1 ان 1"، أو ما يعرف بأنفلونزا الخنازير (امراة حامل وشيخ).


وأوضحت البورصالي، ان فيروس "هاش 1 ان 1" يعود كل سنتين ويتميز بسرعة انتقاله من شخص لآخر، ويمكن ان يخلف نتائج خطيرة في صفوف كبار السن والحوامل على وجه الخصوص نظرا لضعف المناعة لديهم، ويمكن ان يؤدي بالمريض الى مرحلة الالتهاب الرئوي الشامل ودخوله الى قسم الانعاش في معظم الاحيان.

وشددت على ضرورة اتباع الاجراءات الوقائية اللازمة لغير المصابين بهذا الفيروس ومنها غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون، في المقابل وجب على حاملي الفيروس الحرص على وضع كمامات على الوجه وغسل اليدين واستعمال المناديل الورقية عند السعال او العطس مع تفادي لمس اي شيء دون غسل اليدين والاحتكاك بالآخرين والابتعاد عنهم مسافة مقدرة بمتر مربع على اقصى تقدير وذلك حفاظا على سلامتهم.



وذكرت ان الوزارة حرصت على توفير 300 الف لقاح ضد فيروس هاش 1 ان 1 لفائدة المواطنين الراغبين في التلقيح، مشيرة إلى أن الوزارة مستعدة الى توفير الكميات اللازمة من هذا التلقيح في حال نفاذه من الصيدلية المركزية.


ودعت البورصالي المواطنين الى التعجيل بالقيام بالتلقيح ضد هذا الفيروس لاسيما ان نجاعته في تفادي حالات الوفاة والحالات الخطيرة قد ثبتت، مبينة ان المعنيين اكثر بهذا التلقيح هم كل من المسنين الذين تجاوزوا 65 سنة والمصابين بمرض السمنة المفرطة والنساء الحوامل والأطفال البالغ اعمارهم فوق 6 اشهر ولديهم امراض مزمنة مع وجوب استشارة طبيب الاطفال قبل اجراء التلقيح


كما حثت المعتمرين على وجوب اجراء التلقيح 15 يوما قبل التوجه الى البقاع المقدسة في اطار الحرص على سلامتهم وتفادي تعكر حالتهم الصحية اثناء ادائهم لمناسك العمرة.





كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

أصدرت إسبانيا قانونا مثيرا للجدل، يمنح أصحاب المطاعم إمكانية فرض رسوم إضافية قانونية على ضيوفهم، الذين يجلسون في الظل.

منذ دقائق 7

أكد المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب أيمن شطيبة خلال مداخلة ببرنامج هنا تونس على ديوان أف أم أن ماهر العكاري المتهم في قضية الشهيد شكري بلعيد و المحال في حالة سراح و صدر في شأنه حكم بـ 6 سنوات سجنا مع النفاذ العاجل، قام بتسليم نفسه الى النيابة العمومية

منذ دقيقة 53

تدور اليوم الجمعة 29 مارس 2024 مباريات الجولة الأولى إياب من مرحلة التتويج ضمن منافسات بطولة النخبة للأكابر لكرة اليد