الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

وطنية

يوسف الشاهد: عقد الكرامة سيكون عقد شغل حقيقي لا تربص ولا تكوين

:تحديث 18 13:17 2016 نوفمبر
قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد ان "عقد الكرامة سيكون عقد شغل حقيقي لا تربص ولا تكوين"،
قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد ان "عقد الكرامة سيكون عقد شغل حقيقي لا تربص ولا تكوين"، مبينا ان هذا العقد سيسمح للمنتفعين به بالحصول على جراية 600 دينار وتكوين لاكتساب مهارات جديدة، بما يسهل اندماجهم نهائيا في المؤسسات الخاصة مع نهاية البرنامج.
وذكر خلال عرضه لبيان الحكومة حول مشروع قانون المالية لسنة 2017 صباح الجمعة أمام مجلس نواب الشعب، الشاهد، بان هذا البرنامج سيمكن خلال سنة 2017 من تشغيل 25 الف باحث عن عمل من أصحاب الشهادات ممن طالت بطالتهم في الاختصاصات صعبة الادماج، مؤكدا انه على الدولة القيام بدورها من خلال السياسات النشيطة للتشغيل، التي يندرج في إطارها هذا البرنامج، في انتظار تحسن نسبة النمو الذي يخلق مواطن الشغل الحقيقية، وفق رؤيته.
ولحكومة الوحدة الوطنية، استراتيجية لخلق فرص التشغيل تقوم على 3 محاور أساسية وهي عودة النمو الذي يخلق مواطن الشغل الحقيقية ودعم المبادرة الخاصة ووضع سياسات نشيطة للتشغيل موجهة للشباب الذي يعاني بطالة قاسية، حسب ما جاء على لسان الشاهد، مبينا ان هذه المحاور ستكون في خدمة بعدين أساسيين وهما الشباب والجهات.
وأضاف ان البرنامج الاقتصادي للحكومة يتلخص في كلمة وهي "التشغيل الذي قامت من أجله الثورة"، وسبل خلق فرص عمل ل600 ألف عاطل عن العمل و250 الف صاحب شهادة.
وذكر باختلال توازن النمو بين الجهات وعدم قدرته على خلق مواطن شغل بالحجم الكافي قبل الثورة، معتبرا ان ضعف نسبة النمو بعد الثورة ساهم في تعقيد الوضع وجعل التشغيل يقتصر على الانتداب في الوظيفة العمومية.
(وات)


كاتب المقال حمدي السويسي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.

منذ ساعات 3

غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري حظي بدعم واسع عربياً ودولياً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، اتجهت الأنظار إلى الجمعية العامة لمناقشة الرفض الأميركي، والسعي إلى زيادة نوعية في عدد البلدان التي تعترف ثنائياً أو جماعياً بالدولة الفلسطينية.

منذ ساعات 3

قالت أستاذة القانون بالجامعة التونسية منى غيازة لدى تدخلها اليوم الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة ان إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم ليس استكمالا للمسار الانتخابي فقط وانما هو خاصة استكمال للسلطة التشريعية.