facebook
  • Antibiotique
  • مع أحمد جبير
onair 18:24
بعد عطلة بأسبوع وأزمة قطاعية ...تلاميذ المرحلتين الإعدادية والثانوية يعودون الى مقاعد الدراسة
تلاميذ يعودون الى مقاعد الدراسة

يعود تلاميذ المرحلتين الإعدادية والثانوية اليوم الاثنين الى مقاعد الدراسة بعد عطلة بأسبوع سبقتها أزمة في قطاع التعليم الثانوي دامت أشهرا وتسببت في تعطل اجراء امتحانات الثلاثي الأول بعد مقاطعتها من قبل الأساتذة.

وقد انتهت هذه الأزمة إثر توقيع اتفاق بين الطرفين النقابي والحكومي نهاية الأسبوع المنقضي ينص في أبرز نقاطه على اعتبار التدريس مهنة شاقة وتمتيع الأساتذة الذين قضوا 35 سنة من العمل وبلغوا 55 سنة بتقاعد مبكر، وزيادة منحة العودة المدرسية بنسبة 75 بالمائة من الأجر الخام بالإضافة الى الترفيع في ميزانية المؤسسات التربوية بنسبة 20 بالمائة...

ومن المنتظر أن تباشر لجنة تقنية بيداغوجية اليوم أعمالها لتحديد روزنامة جديدة لإجراء الامتحانات وإنجاح السنة الدراسية والامتحانات الوطنية، وفق ما أفاد به وزير التربية حاتم بن سالم في تصريح سابق.

يشار الى أن أساتذة التعليم الثانوي نفذوا خلال الأشهر الأخيرة جملة من التحركات التي تراوحت بين حجب الأعداد ومقاطعة الدروس والوقفات الاحتجاجية خلال السنة الدراسية المنقضية والتجمعات والاعتصامات المركزية والجهوية ومقاطعة امتحانات الثلاثي الأول خلال السنة الدراسية الجارية، وذلك على خلفية تعثر المسار التفاوضي بين نقابتهم ووزارة الاشراف في أكثر من مرة.