facebook
  • El Viranda
  • مع سامي و سفيان
onair 19:22
لأوّل مرّة في تونس: اكتشاف أعداد هامّة من بعوض ناقل لأمراض خطيرة
 لأوّل مرّة في تونس: اكتشاف أعداد هامّة من بعوض ناقل لأمراض خطيرة

أفاد عضو الفرع الجهوي لجمعية أحباء الطيور بصفاقس الحبيب الدلنسي بأنه اكتشف أثناء زيارة أداها يوم الأحد المنقضي الى الحديقة الوطنية ببوهدمة (الواقعة بين ولايتي قفصة وسيدي بوزيد)، وجود أعداد هامّة من البعوضة النمر التي تعدّ ناقلة لأمراض خطيرة، بالحديقة، على حد تعبيره.

وأوضح في تصريح لديوان أف أم مساء اليوم السبت أنه لم يقع من قبل اكتشاف وجود هذا النوع من البعوض في البلاد التونسية مشيرا الى أن المياه الراكدة ببعض أرجاء المحمية تعد بيئة مناسبة لتكاثر البعوض النمر.

وأضاف أنه يتردد على الحديقة الوطنية ببوهدمة منذ سنة 1990 ولم يلاحظ وجود هذا النوع من الحشرات بها.

وتابع قائلا: 'لقد قمنا بإعلام مصالح الطب البيطري التابعة للإدارة العامة للغابات التي تنقلت على عين المكان لأخذ عينات واجراء التحاليل والأبحاث اللازمة'.

يشار الى وزارة الصحة الجزائرية نبهت في بيان أصدرته مؤخرا من انتشار هذا النوع من البعوض بعدة مناطق في الجزائر.

ويذكر ان البعوضة النمر تعد ناقلة لعدة أمراض على غرار 'زيكا' و 'حمى الضنك' وهي حشرة يكثر تواجدها في الاماكن التي يتم تخزين المياه بها بطرق غير منتظمة وغير صحية، حيث يتكاثر تواجدها في حالة توفر مياه عذبة مكشوفة، فتنمو ويزداد تكاثرها داخل هذه المياه


ومن المعروف أن بعوضة النمر تحتاج إلى عشرة ايام لتتكون حتى تتحول من بويضة إلى يرقة داخل المياه، ويكثر تواجدها بعد موسم الامطار وفي المناطق الكثيفة سكانيا.










عضو الفرع الجهوي لجمعية أحباء الطيور بصفاقس الحبيب الدلنسي