الأكثر مشاهدة

26 17:55 2021 أكتوبر

صدر بالرائد الرسمي الأخير للجمهورية التونسية، أمرا رئاسيا عدد 155 لسنة 2021 مؤرخ في 22 أكتوبر 2021، تم بمقتضاه تسمية منصف الكشو في خطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب.

على المباشر

ديما لاباس
ديما لاباس
تنشيط
عالم

المدعي العام لمكافحة الإرهاب بفرنسا: "التونسي الذي قتل شرطية يعاني من اضطرابات في الشخصية"

:تحديث 25 15:08 2021 أفريل
فرنسا
قال جان فرنسوا ريكار ، المدعي العام لمكافحة الإرهاب بفرنسا، الأحد 25 أفريل 2021، إن التونسي البالغ من العمر 36 عاما الذي طعن شرطية في مركز الشرطة في رامبوييه بالقرب من باريس الجمعة المنقضي، متطرف بما "لا يمكن التشكيك فيه" وكان يعاني من "اضطرابات في الشخصية".

وقال ريكار خلال مؤتمر صحافي عقد لتقييم التحقيقات، بعد يومين على الاعتداء الذي نفذه جمال قورشان، "إذا كان تطرف المعتدي يبدو غير مشكوك فيه، فيمكن أيضا ملاحظة وجود بعض الاضطرابات في الشخصية".

ولفت المدعي العام إلى أن "والده أشار إلى أن ابنه انتهج ممارسة صارمة للإسلام. كما تحدث، من جهة أخرى، عن الاضطرابات السلوكية التي لاحظها على ابنه في بداية العام". 

وأوضح أن جمال قورشان قد "طلب استشارة نفسية" في مستشفى رامبوييه في 19 فيفري، ثم حدد موعدا جديدا في 23 فيفري و"يبدو أن حالته لم تتطلب دخول المستشفى أو العلاج".

وصرح قاضي التحقيق للصحافيين أيضا أن شخصا خامسا هو ابن عم المهاجم أوقف على ذمة التحقيق الأحد، ليضاف إلى والده المقيم معه في رامبوييه، وابن عم آخر وشخصين ساعداه على تأمين إقامة إداريا في منطقة أخرى في الضواحي الباريسية.

 وأعلن المدعي جان فرنسوا ريكار أن الرجل قام بعملية "مراقبة" قبل الهجوم.

وأفاد شهود أنه هتف "الله أكبر" أثناء الاعتداء، وفق مصدر مقرب من التحقيق. وأصاب الضحية "طعنتين، واحدة في البطن والأخرى في الحلق"، قبل أن ترديه الشرطة "بالرد" عبر رصاصتين.

وكشف "اطلاع سريع" على هاتفه الخلوي الذي تم العثور عليه في المكان أن "المهاجم شاهد قبل تنفيذ الاعتداء مباشرة مقاطع فيديو لأناشيد دينية تمجد الشهيد والارهاب"، بحسب المدعي العام.

كما تم ضبط "مصحف" في الدراجة النارية التي ركنت إلى جانب مركز الشرطة و"سجادة صلاة" في حقيبته.

وكانت قد أعلنت النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب أنها تولت التحقيق في "اغتيال شخص له سلطة عامة في إطار عمل إرهابي أو جماعة إجرامية إرهابية".

(ا ف ب)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

شددت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي خلال اشرافها اليوم الأربعاء على اجتماع بمقر ولاية صفاقس مع رؤساء بلديات الجهة و ممثلين عن المجتمع المدني على أن أزمة النفايات بصفاقس تحتاج الى حلّ جماعي و مشترك بين جميع الأطراف المتداخلة.

منذ دقيقة 27

دارت اليوم الأربعاء مباراة الجولة 4 ضمن البطولة العربية لكرة اليد

منذ دقيقة 49

يتواصل الوضع الجوي هذه الليلة و صباح يوم غد الخميس ملائما لنزول الأمطار الرعدية بالمناطق الشرقية للشمال و الوسط و تكون أحيانا غزيرة و بكميات هامة بالوطن القبلي ثم تشمل جهة الساحل ، حسب ما أورده المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة متابعة.

{}