الأكثر مشاهدة

17 07:43 2021 أكتوبر

يتميز طقس اليوم الأحد بنشاط لخلايا رعدية بأقصى الشمال مصحوب بأمطار متفرقة تشمل محليا في الفترة الصباحية السواحل الشمالية و من المنتظر أن تشمل محليا و تدريجيا كذلك السواحل الشرقية أخر النهار حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
عالم

بسبب قانون انتخاب مجلس الشورى : الداخلية القطرية تحذر من التجمعات وإثارة النعرات القبلية

13 16:29 2021 أوت
بسبب قانون انتخاب مجلس الشورى : الداخلية القطرية تحذر من التجمعات وإثارة النعرات القبلية
حذرت وزارة الداخلية القطرية من أي تجمعات تخالف القوانين والإجراءات المتبعة في الدولة، مشددة على عدم جواز إثارة النعرات العنصرية والقبلية

ويأتي تحذير الوزارة في وقت يسود فيه التوتر بسبب قانون نظام انتخاب مجلس الشورى الذي أصدره أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في 29 جويلية 2021 والذي أثار موجة من الجدل حول حقوق التصويت والترشح.
وذكرت الوزارة في بيانها مساء الخميس أن أجهزتها المختصة قد اتخذت الإجراءات اللازمة لضبط من يخرق القانون والإجراءات الاحترازية المتبعة.
وأحالت الوزارة يوم الاثنين الماضي، 7 أشخاص إلى النيابة العامة بتهمة "استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشر أخبار غير صحيحة وإثارة النعرات العنصرية والقبلية"، بعدما وجه أعضاء بقبيلة "آل مرة"، التي تنتشر في عدد من دول الخليج بينها قطر والسعودية، انتقادات لقانون الانتخابات، واعتبروا أنه يحرمهم من حقوقهم.
وينص قانون نظام انتخاب مجلس الشورى على أنه "يتمتع بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 سنة ميلادية، ويستثني من شرط الجنسية الأصلية كل من اكتسب الجنسية القطرية وبشرط أن يكون جده قطريًا ومن مواليد دولة قطر".
أما المرشحون فيشترط أن يكون كل واحد منهم "جنسيته الأصلية قطرية ولا يقل عمره عند قفل باب الترشح عن 30 سنة ميلادية". ومن المقرر أن يتكون مجلس الشورى المقبل من 30 عضوا منتخبا و15 عضوا يعينهم أمير قطر.

(عربية CNN)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

اعتبر الخبير في الاقتصاد ومدير قسم الدراسات بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية  عبد الجليل البدوي أن وزير التربية فتحي السلاوتي قد أصدح بالحقيقة بخصوص وضعية المالية العمومية عند تحذيره من عدم قدرة الجدولة على خلاص أجور شهر نوفمبر القادم.

منذ ساعات 3

قالت صحيفة ليكيب الفرنسية ان نجم المنتخب البرازيلي وباريس سان جيرمان الفرنسي سابقا رونادينهو سيكون ضيف شرف في مباراة الفريق الباريسي أمام لايبزيغ الالماني لحساب

منذ ساعات 3

اكدت وسائل إعلام اوروغوايانية ان مدرب المنتخب حاليا اوسكار واشنطن تاباريز سيواصل مهمته كمدرب اول رغم النتائج السلبية في اخر 3 مقابلات

{}