الأكثر مشاهدة

17 07:43 2021 أكتوبر

يتميز طقس اليوم الأحد بنشاط لخلايا رعدية بأقصى الشمال مصحوب بأمطار متفرقة تشمل محليا في الفترة الصباحية السواحل الشمالية و من المنتظر أن تشمل محليا و تدريجيا كذلك السواحل الشرقية أخر النهار حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي

على المباشر

كلام الليل
وقت اللّي الليل يتكلم ماعليك كان تسمع كلام الليل l’emission الي تجيكم مع بولبابة بن صالح....احكي، فرغ قلبك ،واسمع موزيكا حلوة من الاثنين للجمعة من 21 لل23. على ديوان اف ام
تنشيط بولبابة بن صالح
عالم

دبلوماسي مغربي رفيع المستوى يجدد تعليقات أثارت غضب الجزائر

31 07:42 2021 أوت
دبلوماسي مغربي رفيع المستوى يجدد تعليقات أثارت غضب الجزائر
جدد دبلوماسي مغربي رفيع المستوى، أمس الاثنين، تعليقات استشهدت بها الجزائر عندما قطعت علاقاتها مع الرباط الأسبوع الماضي في خطوة قد تصعد من حدة الخلاف بين الدولتين.

وقال عمر هلال سفير المغرب لدى الأمم المتحدة في تصريحات نقلتها وكالة المغرب العربي للأنباء، إن هناك أوجه شبه بين النزاعات الدائرة في الأراضي الخاضعة لسيطرة المغرب في الصحراء الغربية وتلك الواقعة في منطقة القبائل الجزائرية.

ونقلت الوكالة الرسمية المغربية عن هلال قوله "شعب القبايل (القبائل) ... له أيضا الحق في تقرير المصير. فلماذا تنكر الجزائر عليه ما تطالب به مغاربة الصحراء؟"

واتهمت الجزائر المغرب بدعم الحركة من أجل تقرير مصير منطقة القبائل (ماك)، وهي جماعة مقرها في فرنسا وتدعم استقلال منطقة القبائل في شمال شرق الجزائر. وألقت الجزائر باللوم على الحركة في حرائق الغابات التي اندلعت هذا الشهر فأوقعت قتلى. ونفت الحركة ذلك.

وفي سياق قرارها بقطع العلاقات، استشهدت الجزائر بموقف المغرب من الصحراء الغربية وتعليقات هلال السابقة بشأن منطقة القبائل وما قالت إنه لجوء المغرب لاستخدام برنامج بيجاسوس للتجسس على مسؤولين جزائريين.

وردا على ذلك، قال المغرب إن قرار الجزائر بقطع العلاقات غير مبرر وأن ما ساقته من مبررات "زائفة بل وعبثية". ونفى المغرب في السابق امتلاكه برنامج بيجاسوس.

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا من أراضيه، لكن السيادة على الإقليم متنازع عليها بين الرباط وجبهة البوليساريو، وهي حركة استقلال تدعمها الجزائر منذ رحيل إسبانيا كقوة استعمارية في سبعينات القرن الماضي.

( رويترز)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الاثنين عن تسجيل حالة وفاة واحدة و47 اصابة جديدة بكورونا بتاريخ 17 اكتوبر 2021.

منذ دقيقة 45

أعلن مدير التمويل والدفعات الخارجية بالبنك المركزي عبد الكريم الأسود أنه جاري العمل حاليا من قبل مصالح وزارة المالية والبنك المركزي قصد تعبئة موارد خارجية لتغطية حاجيات الميزانية وبالتالي سداد اجور الموظفين لشهري نوفمبر و ديسمبر القادمين.

منذ دقيقة 58

أعلنت سفراة ألمانيا بتونس اليوم الإثنين 18 أكتوبر 2021 أن وزير الدولة للشؤون الخارجية نيلس أنين يؤدي خلال ال3 أيام المقبلة زيارة رسمية إلى تونس.

{}