الأكثر مشاهدة

20 11:52 2021 أفريل

أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنه تم القبول الأولي لـ 5 قائمات مترشحة للإنتخابات الجزئية ببلدية ساقية الدائر وهي 4 مستقلة و قائمة حزبية

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
افكار

رأي:تبارورة و القرار السياسي

:تحديث 28 10:48 2021 جانفي
رأي:تبارورة و القرار السياسي
رغم تتالي السنين فان مواطني صفاقس متشبثون بإنجاز مشروع تبارورة ولم يفقدوا الأمل وإن لم يكن جميعهم فقليلهم . وقد بدأت بعض المؤشرات الجدية تظهر لتحريك الملف

و قبل الحديث عن بعض النقاط الأساسية التي وجب طرحها حتى تكون مقاربة التعامل مع المشروع جدية هذه المرة فانه من الواجب التوقف على اخر مستجد.

 فقد صدر مؤخرا مقرر وزير التجهيز والإسكان والبنية التحية لتحيين تركيبة لجنة القيادة المكلفة بمتابعة انجاز الدراسات التنفيذية لإزالة التلوث وتهيئة السواحل الجنوبية لمدينة صفاقس برئاسة الرئيس لمدير العام لشركة تبارورة وهذا المقرر يعد احد أول المؤشرات على ذلك .

فقد عهدت الى هذه اللجنة متابعة الدراسات التنفيذية لإزالة لتلوث وتهيئة السواحل الجنوبية لمدينة صفاقس انطلاقا من إبداء الراي في كراس الشروط التي سيتم اعتمادها لاختيار مكتب الدراسات الذي سيتولى انجاز الدراسة في مختلف مراحل انجازها .... وتعيين الأعضاء اسميا ليمثلوا عديد الوزارات والمؤسسات.

ورحلت السياب

ومنذ انبعاثها سنة 2013 لم تفعّل لجنة القيادة منذ ذلك التاريخ ومرد ذلك عدم تسجيل أي يتقدم في اهم عنصر معطل لانطلاقتها وهو معمل السياب.

ومثّل قرار اوت 2019 القاضي بإيقاف نشاط السياب تحولا جوهريا حيث رفع احد أهم العوائق الذي كان يحول دون الشروع في دراسة ازالة التلوث في السواحل الجنوبية . والمؤكد ان العمل سينطلق في غضون الأسابيع القليلة القادمة فالقائمون على شركة تبارورة مقتنعون بذلك ومستعدون له .

ورغم كبر مساحة السواحل الجنوبية والحجم الهائل من التلوث الذي أصابها فان شركة تبارورة راكمت خبرة في المجال وهي تتمتع بقدرات وشبكة خبراء مهمة في كيفية التعامل مع التلوث و إدارة مثل هذه المشاريع بعد ما أنجزته في السواحل الشمالية وموقع NPK وتعاملت مع تلوث بحري وعلى الأرض ومع مخلفات نشاط تكرير الفسفاط الذي تواصل على مدى 50 عاما تقريبا

شمال جنوب

تكليف لجنة القيادة للشروع بإجراء الدراسات الخاصة بإزالة التلوث في السواحل الجنوبية لا يجب ان يوجه الأنظار إلى الجنوب والتخلي عن شمال المدينة و لابد ان يكون حافزا لمزيد دفع مشروع تبارورة .

 فالبيان الذي أصدرته تنسيقة البيئة والتنمية بصفاقس مؤخرا حول الأوضاع التنموية والبيئة بصفاقس تضمن كبقية البيانات دأبت على إصدارها منذ سنة 2015 فقرة خاصة بمشروع المدينة وقدم تصورا مختلفا على المقاربة التي اعتمدتها السلطة المركزية والتي كانت فاشلة بكل المقاييس فطلبا العروض لسنتي 2016 و2017 لم يكونا مجدين نظرا لغلاء أسعار الأرض ولم يتشجع القطاع الخاص على المغامرة نظرا للتكلفة وغياب عنصر جذب في المدينة وهكذا خسر المشروع والجهة سنتين إضافيتين .

لقد قدرت قيمة الأرض في المرحلة الاولى ب1166 مليون دينار ووقع النزول بها الى 750 مليون دينار وكأني بالدولة اصبحت تتعامل مع المشروع كمضارب عقاري في حين انه مشروع جاء ليعوض لمدينة عانت كثيرا من التلوث فالمجتمع المدني يرى ان على الدولة التكفل بانجاز البنية التحتية واتخاذ بعض القررات البيسطة التي من شانها ان تعطي دفعا للمشروع خاصة وان اكبر العوائق كما قلنا هو غلق مصنع السياب قد تم بالفعل والمطلوب حاليا اعلان صريح من السلطة المركزية تكفلها بانجاز البنية التحتية وبالتوازي اتخاذ إجراءات بسيطة. فتوفر الإرادة السياسية هو اهم عنصر لتحريك الملف

 قرارت إدارية

يعد منتزه تبارورة احد أهم نقاط المشروع فالمنتزه يمتد على مساحة 55 هكتار قريب من المدينة ويبعد بضعة أمتار فقط على السور وهو مقام على طابقين و الى حد اللحظة بقي مغلقا امام العموم ولا يعرف المواطنون أي شيئ عن وجوده.

وعلاوة على انه الرئة الشمالية التي تتنفس بيها المدينة في المقابل منتزه طينة يمتد على نفس المساحة ويوجد جنوب المدينة وهو الرئة الثانية لها فان هذا المنتزه يمكن ان يصبح عنصر جذب لمشروع تبارورة ان تم التفكير بدقة في تشغليه وإعداد كراس شروط لتوظيفه كأحد عناصر جودة الحياة المفقودة في صفاقس فسحة شاطئية وفضاء وظيفي وبالتوازي مع المنتزه فان شاطئ تبارورة يمكن ان تهيأ به فسحة شاطئية تمتد على 3 كلم وهو مشروع سيساعد على مصالحة صفاقس مع سواحلها.

لقد أكدت تجربة تهيئة الفسحة الشاطئية بالكازينو التي تتابع انجازها تنسيقة البيئة بصفاقس مدى حاجة المواطنين لمثل هذه الفضاءات وهي أحسن مثال يكمن النسج على منواله فالفسحة الشاطئية بالكازينو أصبحت وحتى قبل إتمامها قبلة لمواطني المدينة مساء وأيام الأحد والعطل كما أن انجاز الفسحة قد يصبح هو أيضا عنصر جذب آخر لتبارورة من خلال إحيائه وبعث الحياة فيه.. كما ان الشروع في انجاز الفضاء الوظيفي وما قد يحتويه من أنشطة ثقافية وفكرية وغيرها سيكون هو أيضا دافعا للمشروع. فإقامة مدينة ثقافية يدمج فيها المسرح الصيفي وفضاءات متنوعة اخرى ستبعث الحياة في المشروع ومثل هذه المشاريع لا يتطلب انجازها استثمارات ضخمة بنك للإعمال.

ان الصبغة القانونية الحالية للشركة لا يمكنها من ان تكون قائدا فعليا للمشروع ويرى العديد من المهتمين بمثل هذه المشاريع الضخمة ان تعيين بنك أعمال للمرافقة هو أهم العناصر للدفع به نحو الانجاز فهذا البنك ومثلما طالبت به الشركة سيرافقها في اختيار المستثمر وإبرام عقود الشراكة وتنفيذ المرحلة الثانية كما سيعهد للبنك ضبط التركيبة المؤسساتية والمالية للشراكة حسب مثال للشراكة بين القطاعين العام والخاص وجب على العمل عليه وإعداده خلال الايام القادمة وذلك في ظل غياب مثال على هذا النوع من الشراكات في تونس.

لقد قامت الشركة بقطع خطوات مهمة في تنفيذ هذا الاختيار ويبقى قرار توفير 500 مليون دينار من قبل الدولة مقابل الخدمات التي سيقدمها البنك اولى الخطوات الواجب قطعها ان أرادت السلط الشروع في الانجاز تعد المصادقة النهائية على مثال التهيئة العمرانية لمنطقة تبارورة خلال الثلاثي الثاني لهذه السنة لبنة إضافية مهمة في طريق حلحة الملف بعد تجاوز اكبر المصاعب التي كانت تحول دون الانطلاق في المشروع وهو بقاء السياب .

وما على السلطة المركزية والقائمين على الشركة بذل الجهد مضاعفا لتجاوز التأخير وليعود الأمل المفقود في المشروع فهل يتخذ القرار السياسي لينطلق الفعل

حافظ الهنتاتي

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أعلنت الادارة الجهوية للصحة بسوسة اليوم الخميس عن تسجيل 7 حالات وفاة جديدة بكورونا مقابل 95 إصابة جديدة بالفيروس.

منذ دقيقة 26

نشر النادي الصفاقسي عبر صفحته الرسمية تكذيبا للاشاعات التي راجت منذ قليل حول وفاة رئيس الفريق المنصف خماخم مؤكدة أن حالته الصحية مستقرة

منذ ساعة

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد ان التحدّي لا يُقابل إلاّ بالتحدّي وفق قوله خلال لقاء جمعه اليوم الخميس بوزير الخارجية المصري سامح شكري .

{}