الأكثر مشاهدة

14 14:44 2021 جوان

تقدّر حاجيات ولاية صفاقس من الماء الصالح للشراب بحوالي 225 ألف متر مكعب في اليوم تؤمن منها الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه حوالي 190 ألف متر مكعب في اليوم وهو ما يولّد عجزا يقدر بحوالي 35 ألف متر مكعب

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
افكار

رأي :الطبوبي يفاجئ الجميع ويصدر البيان رقم1

01 17:41 2021 ماي
نورالدين الطبوبي ، فتحي الجموسي
استمعت إلى كلمة نورالدين الطبوبي اليوم بمناسبة احياء عيد الشغل، الكلمة لم تكن عادية البتة ولم تكن خطابا نقابيا بل بيانا سياسيا قوي وشديد اللهجة ومتماسك لأبعد الحدود ودليل على حنكة من كتبه.

البيان شخص جيدا وبطريقة صريحة غير معهودة الأزمات الحادة التي تمر بها تونس سواء الصحية أو الإقتصادية أو السياسية والتي تنذر بدمار الدولة وإفلاسها في أقرب وقت ممكن.

البيان كان على شاكلة مخرجات ونتيجة الحوار الوطني الذي طالما طالب به الإتحاد ورفضته أو عطلته بعض الأطراف السياسية فما كان من الإتحاد إلا أن تحاور مع نفسه وداخل هياكله وصاغ لنا بيان ونتيجة حواره في كلمة الطبوبي اليوم.

البيان حمل الجميع مسؤولية دمار الدولة، بدء برئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والبرلمان وحركة النهضة وإئتلاف الكرامة وصولا الى الاحزاب المعارضة وعلى رأسها حزب عبير موسي الذي يتعمد ترذيل مؤسسات الدولة حسب تعبير الطبوبي طبعا مرورا بالكناترية وببعض رجال الأعمال واصحاب المؤسسات ألخ..

الطبوبي حمل الجميع المسؤولية بإستثناء اتحاد الشغل طبعا.

بيان الإتحاد اليوم لم يكن إلتماسا أو تمنيات أو توصيات بل أوامر صادرة منه وموجهة لكل هته الأطراف المتسببة في الأزمة فالعبارات المستعملة من الطبوبي كلها في شكل أوامر عسكرية غير قابلة للنقاش أو المجادلة وتنفيذها واجب.

إتحاد الشغل فهم جيدا قرب نهاية منظومة الحكم الحالية وانهيارها التام ولهذا سارع اليوم وفي غفلة من الجميع إصدار البيان رقم 1 قبل أن يسبقه طرف ثاني في ذلك ويفتك منه الكعكة و إتحاد الشغل عرف أيضا كيف يقفز من سفينة كان شريكا في قيادتها قبل أن تغرق.

فتحي الجموسي 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أعلن جيش الاحتلال عن شنّ ليل الخميس-الجمعة غارات جوّية على مواقع لحركة حماس في قطاع غزة ردّاً على بالونات حارقة أطلقت من القطاع الفلسطيني المحاصر باتجاه الاراضي المحتلة.

منذ ساعة

بلغ عدد الملقحين ضد فيروس كورونا بولاية صفاقس بتاريخ اليوم الخميس 17 جوان، 4009 من جملة 5268، تم استدعاءهم للتلقيح.

منذ ساعتين

قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إن بلاده ينبغي أن تستعد للحوار والمواجهة مع الولايات المتحدة.

{}