الأكثر مشاهدة

14 14:44 2021 جوان

تقدّر حاجيات ولاية صفاقس من الماء الصالح للشراب بحوالي 225 ألف متر مكعب في اليوم تؤمن منها الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه حوالي 190 ألف متر مكعب في اليوم وهو ما يولّد عجزا يقدر بحوالي 35 ألف متر مكعب

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
افكار

رأي :هل تؤسس قرارات رئيس بلدية صفاقس إلى العصيان المدني ؟

:تحديث 09 17:12 2021 ماي
رأي :هل تؤسس قرارات رئيس بلدية صفاقس إلى العصيان المدني ؟
كان يعلم جيدا عادات أهالي مدينة صفاقس في التزود بالحوت المالح إحتفالا بعيد الفطر.

كان يعلم أيضا أن العديد من تجار السمك المالح يستثمرون ويتزودون بكميات كبيرة من السمك لتمليحها وبيعها بمناسبة العيد وبكون ثمن تكلفتها قد يصل لعشرات الملايين موثقة بشيكات مؤجلة الدفع ويترتب عن عدم خلاصها دخول هؤلاء التجار للسجن.

كان يعلم أيضا أن كميات الحوت المالح المجفف من نوع الباكالاو قد نفذت من الأسواق وأن العديد من المواطنين بحاجة لسوق باب الجبلي للتزود بنوعيات أخرى.

وكان يعلم كذلك أن كل سفن الصيد البحري من صغيرها إلى كبيرها قد عادت جميعها وفي نفس الوقت بمناسبة العيد من رحلات الصيد وهي محملة بكميات مهولة من الأسماك وأن بعض أنواع هته الكميات سيقع إتلافها إن لم يقع بيعها واستهلاكها في الحين.

كان يعلم ويعلم ويعلم جيدا أن قرار الحكومة بالحظر الشامل لا يشمل غلق سوى الأسواق الأسبوعية و أن سوق السمك بباب الجبلي غير معني بالقرار.

وكان يعلم أن قراره لن ينفذ ولن يذعن له أحد بل سيؤسس لإندلاع حالة من العصيان المدني وإحشار المؤسسة الأمنية في مواجهات مع التجار والمواطنين.

ورغم علمه بكل هذا وعوض توفير الظروف الصحية اللازمة في السوق لتفادي العدوى، فقد إرتآ رئيس بلديتنا صاحب السيارة الفخمة و صاحب المكتب المجهز بأربعين مكيف هواء أن لا يتأخر عن المشاركة في جريمة الإبادة الجماعية التي تنتهجها الحكومة وقرر ان يغلق سوق السمك بباب الجبلي.

قراره هذا إتخذه صاحب "البيومة الزرقاء" حتى يتباهى به وسط حفل العشاء الفخم الذي تمت برمجته وألغي في الدقائق الأخيرة على شرف رئيس حزبه راشد الغنوشي فتكون الرسالة واضحة: " لست وحدك من تدمر البلاد وتفقر العباد فكلنا معك ".

*بقلم : فتحي الجموسي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أعلن جيش الاحتلال عن شنّ ليل الخميس-الجمعة غارات جوّية على مواقع لحركة حماس في قطاع غزة ردّاً على بالونات حارقة أطلقت من القطاع الفلسطيني المحاصر باتجاه الاراضي المحتلة.

منذ ساعة

بلغ عدد الملقحين ضد فيروس كورونا بولاية صفاقس بتاريخ اليوم الخميس 17 جوان، 4009 من جملة 5268، تم استدعاءهم للتلقيح.

منذ ساعة

قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إن بلاده ينبغي أن تستعد للحوار والمواجهة مع الولايات المتحدة.

{}