الأكثر مشاهدة

20 11:52 2021 أفريل

أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنه تم القبول الأولي لـ 5 قائمات مترشحة للإنتخابات الجزئية ببلدية ساقية الدائر وهي 4 مستقلة و قائمة حزبية

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اقتصاد

باسم دمق الخبير المحاسب: " ترقيم تونس الجديد مؤشر خطير على تمويل ميزانية الدولة" (تسجيل صوتي)

:تحديث 24 20:20 2021 فيفري
6036a48291f286036a48291f29.jpg
بعد أن خفضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني ، أمس الثلاثاء 23 فيفري 2021، التصنيف السيادي لتونس إلى "ب" 3 سلبي مع آفاق سلبية، استطلعت الديوان أف أم رأي الخبير المحاسب باسم دمق الذي قال إن الترقيم الجديد يعد مؤشرا خطيرا على تمويل ميزانية الدولة خاصة فيما يتعلق بمسألة خلاص أجور الوظيفة العمومية وخلاص كل مصاريف الدولة، حسب تعبيره.

وأضاف الخبير أنه لم يتعجب من الترقيم الجديد ومازال أمام تونس درجتين فقط لتكون في منطقة الخطر، وفق قوله.

وأكد باسم دمق أن هذا التصنيف ستكون له تداعيات سلبية خلال السنة الحالية والتي ستؤدي إلى وضعيتين إما عدم وجود أي طرف يقبل إقراض تونس أو وجود طرف يقبل بالإقراض ولكن بفائض كبير جدا مقابل فترة سداد قصيرة جدا.

 كما دعا الخبير إلى ميزانية تصحيحية لأن ميزانية 2021 التي تم إعدادها لا يمكن الالتزام بها أو تحقيقها نتيجة للزيادات في الوظيفة العمومية ومنحة القضاة وعمال الحضائر وانتداب في القطاع العمومي وغيرها من القرارات التي ستسهم في تأزم الوضع الاقتصادي للبلاد، وفق تعبيره.

وأوضح دمّق أن وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني تعتمد على عوامل سياسية واقتصادية لقيس مدى قدرة الطرف على الاقتراض من الأسواق الدولية وأيضًا على قدرتها على خلاص وارداتها.

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 20

أعلنت الادارة الجهوية للصحة بسوسة اليوم الخميس عن تسجيل 7 حالات وفاة جديدة بكورونا مقابل 95 إصابة جديدة بالفيروس.

منذ دقيقة 25

نشر النادي الصفاقسي عبر صفحته الرسمية تكذيبا للاشاعات التي راجت منذ قليل حول وفاة رئيس الفريق المنصف خماخم مؤكدة أن حالته الصحية مستقرة

منذ دقيقة 49

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد ان التحدّي لا يُقابل إلاّ بالتحدّي وفق قوله خلال لقاء جمعه اليوم الخميس بوزير الخارجية المصري سامح شكري .

{}