الأكثر مشاهدة

19 13:59 2019 أوت

أكد وزير الصناعة سليم الفرياني خلال حضوره اليوم الاثنين في برنامج "هنا تونس" عبر موجات ديوان أف أم ،

على المباشر

Diwan Afar
هو برنامج اجتماعي ثقافي يتناول مواضيع يومية مع التركيز على المستشهر
تنشيط سند عمار
اقتصاد

محافظ البنك المركزي: السياسة النقدية التونسية بدأت تعطي أكلها

18 07:17 2019 جويلية
محافظ البنك المركزي: السياسة النقدية التونسية بدأت تعطي أكلها
أكد محافظ البنك المركزي، مروان العباسي، امس الاربعاء، أن ''السياسة النقدية التونسية بدأت تعطي أكلها'' وذلك خلال ندوة صحفية عقدها بالضاحية الشمالية للعاصمة مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي الى تونس، يورن روذر

وأشار العباسي خلال هذه الندوة التي عقدت في ختام مهمة بعثة الصندوق الى تونس والتي امتدت من 11 الى 17 جويلية الجاري، إلى استقرار مؤشر تبادل الدينار والتحكم في عجز الميزانية والعجز بالاضافة الى تحسن مستوى الاحتياطيات من النقد الاجنبي.
وارجع محافظ البنك هذا التحسن الى ارتفاع مداخيل القطاع السياحي (زيادة بأكثر من 20 في المائة من النقد الاجنبي مع نهاية شهر جوان 2019) وارتفاع تحويلات التونسيين في الخارج والتحكم في عجز الميزان التجاري.
وأعرب المحافظ عن ابتهاجه بالنتائج المحققة الى اليوم في مجال السياسة النقدية وتحسن المؤشرات الاقتصادية وخاصة تلك المتعلقة بالتحكم في عجز الميزانية وهو ما مكن حسب تعبيره من'' خروج ناجح لتونس الى الاسواق المالية الدولية''.
وبخصوص تمويل ميزانية الدولة في نهاية العام الحالي، لفت مروان العباسي الى ان الحكومة ''ربما لن تكون في حاجة الى قروض جديدة باستثناء تلك التي تمت برمجتها سلفا ضمن قانون المالية والتي ستقدم من قبل أهم المانحين الدوليين لتونس على غرار البنك الافريقي للتنمية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.
 من جهة أخرى، أعلن المحافظ ان البنك المركزي ليست له النية في الترفيع في نسبة الفائدة المديرية خلال الفترة الحالية مشددا على ان تونس ترمي الى وضع سياسة فعالة للدفع عبر الهاتف المحمول وذلك لمواجهة الاقتصاد الموازي والذي يمثل حسب تأكيده ما بين 10 الى 15 في المائة من الناتج الداخلي الخام.
واشار العباسي، الى ان المفاوضات بين تونس و صندوق النقد الدولي في اطار المراجعة السادسة للاتفاق حول الآلية الموسعة للقرض ستنطلق خلال شهر سبتمبر المقبل.
المصدر: وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 18 دقيقة

رفض والي المنستير أكرم السبري فتح ابواب ملعب مصطفى بن جنات بالمنستير لفريق النجم الرياضي الساحلي لإقامة مقابلة إياب الدور تمهيدي الأول لمسابقة دوري ابطال إفريقيا امام حافيا كوناكري يوم السبت

منذ 30 دقيقة

قال رئيس نادي ساقية الزيت في تصريح لراديو ديوان اف ام على هامش إفتتاح دورة المرحوم فكري بودية لكرة اليد إن هذه الدورة هي رد إعتبار صغير لهذا الرجل آلذي كان المساند الأول لنادي ساقية الزيت وكافة النوادي الرياضية في صفاقس

منذ 31 دقيقة

ينتظر أن يتم اليوم الاربعاء البت في قبول استقالة وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي من عدمه، خلال اجتماع لمجلس الوزراء وفق ما افادت به الناطقة الرسمية لرئاسة الجمهورية سعيدة قراش.

{}