الأكثر مشاهدة

24 16:01 2020 أكتوبر

قالت الممثلة والمنتجة رانيا القابسي خلال حضورها ببرنامج 'تابي روج' على ديوان أف أم 'إن خولة سليماني 'معروفة عليها الغدرة ' وفق قولها

على المباشر

منك نسمع
يهتم البرنامج بمشاكل المواطنين مع البلدية والمواضيع الاجتماعية المسكوت عنها
تنشيط هدى ورغمي
سياسية

كتلة الدستوري الحر تودع بمكتب البرلمان مقترح قانون لتنقيح قانون العدالة الانتقالية

:تحديث 25 18:30 2020 سبتمبر
كتلة  الدستوري الحر تودع بمكتب البرلمان مقترح قانون لتنقيح قانون العدالة الانتقالية
أودعت كتلة الحزب الدستوري الحر بالبرلمان ظهر اليوم الجمعة 25 سبتمبر 2020 بكتابة مجلس نواب الشعب مقترح قانون

 لتنقيح القانون عدد 53 المؤرخ في 24 ديسمبر 2013 المتعلق بإرساء العدالة الانتقالية ، وفق ما أعلن عنه الحزب الدستوري في بلاغ له.

ويتضمن مقترح القانون :

 

1- إقرار مبدأ سقوط الدعوى بمرور الزمن و تكريس مبدأ اتصال القضاء' قصد وقف نزيف الهرسلة والتعذيب النفسي' للمشمولين بالتتبعات بموجب قانون العدالة الإنتقالية ومنع إعادة فتح الملفات التي سبق أن أصدر فيها القضاء أحكاما باتة.

2- إقرار بطلان إجراءات الإحالة على الدوائر المتخصصة وإيقاف المحاكمات وإيقاف تنفيذ العقاب بالنسبة للملفات المحالة من الهيئة بعد انقضاء أجل عملها المحدد قانونا.

3- إقرار مبدأ محافظة السلطة القضائية على كامل استقلاليتها في التعهد والتحقيق والبت في الملفات الواردة عليها وعدم إلزامية آراء هيئة الحقيقة والكرامة وتحقيقاتها.

4- إبطال كل القرارات الصادرة عن هيئة الحقيقة والكرامة بعد انتهاء مدة عملها.

5- إحداث لجنة لضمان حق الدولة و المواطنين في التدقيق الشامل للمبالغ المدفوعة من المال العام بعنوان تعويضات وقتية أونهائية وإحداث قاعدة بيانات للمنتفعين بالتعويضات.

6- تمكين الدولة من استرجاع ما تم دفعه 'دون وجه حق' في صورة ظهور مؤيدات جديدة تثبت عدم صحة الوقائع التي تم الإعتماد عليها لصرف التعويضات أو في صورة اقتراف المنتفع بالتعويضات لجرائم على معنى قانون مكافحة الإرهاب.

7- عدم الإضرار بالتوازنات المالية للدولة والمؤسسات العمومية عند صرف التعويضات.

وطلبت الكتلة من مكتب المجلس أن يطلب من اللجنة التي ستنظر في المقترح استعجال النظر فيه طبق الفصل 92 من النظام الداخلي .

 

 

آخر الأخبار

منذ 4 دقائق

نفى الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائيّة بتونس ونائب وكيل الجمهوريّة محسن الدالي في تصريح للديوان أف أم، اليوم الثلاثاء، ما تم تداوله بعض وسائل الاعلام حول اصدار قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي قرارا يقضي بتحجير السفر على رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ .

منذ 11 دقيقة

سجلت ولاية المهدية اليوم الثلاثاء حالتي وفاة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات الى 21 منذ بداية الجائحة وفق ما أكده مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية سمير الأحول لمراسل الديوان أف أم بالجهة

منذ 49 دقيقة

دعا النائب السابق في المجلس الوطني التأسيسي، محمود البارودي رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم، وديع الجريء الى تقديم الاستقالة من منصبه فوريّا، قبل فوات الآوان، وذلك لدى حضوره ببرنامج هنا تونس على ديوان أف ام اليوم الثلاثاء.

{}