الأكثر مشاهدة

15 22:51 2019 جويلية

يعتزم نشطاء المجتمع المدني بالاشتراك مع جمعيّة صفاقس المزيانة تنظيم وقفة رمزيّة تخليدا لذكرى

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
صفاقس

بخصوص إهمال موقع يونقا: المعهد الوطني للتراث يوضح

:تحديث 06 16:28 2018 نوفمبر
المتفقد الجهوي للتراث بصفاقس عمار عثمان
نفى المتفقد الجهوي للآثار بصفاقس عمار عثمان ما تم تداوله عن وجود

نفى المتفقد الجهوي للآثار بصفاقس عمار عثمان ما تم تداوله عن وجود إهمال للموقع الأثري بيونڤا.

وأضاف على هامش حضوره في برنامج اليوم خير اليوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 أن المعهد الوطني للتراث قام بشراكة مع جامعة بريطانية من أجل حماية الموقع مشيرا إلى أن الادعاء بوجود إهمال لموقع يونڤا يندرج في إطار حملة تُشن ضده ولها علاقة بموقف المعهد الوطني للتراث من هدم البناية القديمة للبنك التونسي بباب بحر وفق تقديره.

ويذكر أن موقع يونقا هو قلعة بيزنطية تعود إلى سنتي 574 و578 ميلادي.

يقع حصن يونقة أو برج يونقة على بعد 45 كم جنوب صفاقس وعلى بعد 11 كم جنوب غرب المحرس وقد سمي كذلك نسبة إلى مدينة قديمة هي مدينة يونكي أو يونكا الرومانية التي ازدهرت في الفترة البيزنطية. وقد اندثرت المدينة ولم يبق منها سوى بعض الآثار لكنائس ومصانع، ويعتبر ببرجها الدفاعي من أشهر آثارها.

كاتب المقال اميرة مقني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 5 ساعات

انا يقظ: صخر الماطري تحصل على الجنسية السيشالية وينوي الاستقرار في قطر

منذ 6 ساعات

أفادت منظمة “انا يقظ” ان الصهر السابق لبن علي صخر الماطري تحصل على الجنسية السيشالية ويحمل جواز سفر سيشالي تحت عدد N0128111 وهو ما ساهم في رفع تحجير السفر عليه بما مكنه من التنقل بحرية مضيفة انه سافر خلال الفترة الاخيرة الى قطر وتركيا داعية الدولة التونسية ووزارة العدل إلى تحمل المسؤولية والتدخل دبلوماسيا لمنع الماطري من السفر بحرية.

منذ 6 ساعات

كشفت الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب ان عددا من اعضائها تعرضوا صباح اليوم الأربعاء إلى المنع من التحدث إلى احد المحتجزين من طرف رئيس منطقة الأمن بالنيابة بسيدي حسين في تونس العاصمة وذلك في اطار زيارة وقائية فجئية مضيفة ان الاطار الامني عجّل بايفاد المحتجز الى خارج مقر المنطقة في حركة توحي بابعاده عن انظار اعظاء الفريق الزائر وفق بلاغ للهيئة.

{}