الأكثر مشاهدة

24 22:50 2019 جوان

فاز المنتخب المالي على نظيره الموريتاني بنتيجة 4-1 في المباراة التي جمعتهما اليوم الاثنين في إطار الجولة الافتتاحية لمنافسات المجموعة الخامسة من كاس أمم افريقيا مصر 2019.

على المباشر

اليوم خير
برنامج صباحي اخباري جامع، يقدم اخبار الطقس و نبض الصحافة التونسية والعالمية ..يثير مواضيع مختلفة بطريقة خفيفة و طريفة للنقاش في فقرة فوروم ..يعرض سكتشات هزلية مسجلة، يتابع ملف النظافة في مختلف المناطق البلدية و يتدخل لحلها...يفتح بعض الملفات الراهنة و يناقش بعض الاحداث بطريقة سريعة و مبسطة ويتنقل لتصوير ونقل بعض الأنشطة مباشرة على الاف ام و عبر تقنية الايف ستريمينغ ويفتح المجال للمستمعين للمشاركة والفوز بجوائز مالي
تنشيط هدى ورغمي
وطنية

عبد الله العبيدي:تونس قد تُوظف في الصراع الأوروبي في ليبيا

:تحديث 28 18:25 2018 سبتمبر
عبد الله العبيدي تونس قد تُوظف في الصراع الأوروبي في ليبيا
أكد الخبير والمحلل السياسي

أكد الخبير والمحلل السياسي و الديبلوماسي السابق عبد الله العبيدي أن زيارة وزير الداخلية الإيطالي يوم أمس الى تونس تأتي في اطار التنافس الحاصل بين الدول الأوروبية للتموقع في ليبيا خصوصا أن أوروبا ليست على نفس الوتيرة من الملف الليبي و بما أن تونس هي بلد مجاور لليبيا فيمكن أن تُوظف في هذا الملف.

وبخصوص ما عرفته الزيارة من تعليقات بعد تصريحات وزير الداخلية الإيطالي منذ أسابيع المعادية لتونس أوضح أن هذه التصريحات للاستهلاك الداخلي خصوصا أن هذا الوزير من اليمين المتطرف و بين أن ما يجمعنا بايطاليا الشريك الفاعل لتونس أكبر من الوقوف على مثل هذه التصريحات.

وحول الهجرة النظامية أكد العبيدي أن إيطاليا من بين الدول التي تعاني من مشاكل ديموغرافية و هي بالأساس التهرم السكاني و تراجع عدد السكان مبينا أن تونس تعيش مرحلة تفكك بسبب اهتزاز نظامها و هو ما ساهم في ارتفاع معدلات هجرة الأدمغة و تصدير تونس لكفاءاتها لهذه الدول..

و أوضح العبيدي اليوم الجمعة في تصريح لديوان اف ام أن الدول الأوروبية بصدد تجهيز قوات حاملة للسلاح لحماية حدودها من تدفق الهجرة السرية و أن هذه الدول لن تقدم لتونس مساعدات مالية من أجل مقاومة الهجرة السرية لأن تونس تحت وصاية هذه الدول و لا تسطيع الدخول في مفاوضات مع هذه الدول على عكس مصر وتركيا.

كاتب المقال ملاك اللومي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 21 دقيقة

أفاد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الأربعاء في تقريره السنوي أن الإنتاج العالمي للكوكايين وصل عام 2017 إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، متخطيا بنسبة 25 بالمئة الرقم القياسي المسجل العام الذي سبقه. مع ازدياد الانتاج في كولومبيا.

منذ ساعة

شهدت مختلف أنحاء أوروبا موجة من الحر الشديد إبتداءً من يوم امس حيث وصلت الحرارة الى اربعين درجة وتوقع تسجيل درجات حرارة قياسية في بعض الدول الاوروبية خلال هذا الاسبوع، ما دفع السلطات الى تكثيف تحذيراتها للمواطنين.

منذ ساعتين

يكون طقس اليوم الاربعاء مغشى بضباب محلي في الصباح ثم عابرة بأغلب المناطق تتكاثف بعد الظهر بالمرتفعات الغربية مع خلايا رعدية مصحوبة ببعض الأمطار.

{}