الأكثر مشاهدة

11 08:51 2020 أوت

سجلت ولاية صفاقس حالة إصابة أفقية بفيروس كورونا ( مجهولة مصدر العدوى ) لدى أحد متساكني الجهة ، وفق ما أفاد به مصدر طبي لديوان أف أم اليوم الثلاثاء.

على المباشر

هنا تونس
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار كل يوم من الاثنين للخميس من 12.لل 14 مع محمد اليوسفي في هنا تونس
تنشيط محمد اليوسفي
وطنية

ما مدى مصداقية استطلاعات الرأي في تونس؟

08 17:17 2019 أكتوبر
الصحيح من الغالط استطلاعات رأي
تتباين الآراء على صحة استطلاعات الرأي في الفترات الانتخابية من عدمها، فكيف تتم عمليات استطلاع الرأي وما مدى مصداقيتها وهل تؤثر في آراء الناخبين أم لا؟

في هذا السياق أكد الدكتور الصادق الحمامي أن تونس تكاد تكون الدولة العربية الوحيدة التي أصبحت فيها استطلاعات الرأي مهمة في الحياة السياسية بفضل الحريات المدنية والسياسية التي تسمح للصحافة بإجراء مثل هذه الاستطلاعات عن نوايا التصويت قبل الانتخابات.

وبيّن الحمامي أنه لا توجد دلائل علمية على تأثير هذه الاستطلاعات في إرادة الناخبين من عدمها في المقابل توجه عديد الناقدين للاستطلاعات الرأي بحجج على غرار مصداقية بعض الطرق في اختيار العيّنة وطريقة طرح الأسئلة وطبيعتها.

وفسّر الدكتور الحمامي أن استطلاعات الرأي في تونس لها عدة مخاطر تتمثل أساسا في إمكانات التلاعب في المعلومات التي تتضمنها وطرق تقديمها بسبب غياب قوانين أو آليات تنظيمية ذاتية ومهنية من شأنها أن تنظم عملية نشر استطلاع الرأي، مشيرا إلى أن من بين مخاطر استطلاعات الرأي تأثيرها المستتر على تنظيم الحياة الديمقراطية.

واعتبر الدكتور الحمامي أن ظاهرة استطلاعات الرأي العام في تونس محدودة مقارنة بما هي عليه في السياقات الديمقراطية لكن توجد بوادر أولى لما تسمى سلطة استطلاعات الرأي في التقييمات التي يستند إليها التونسي بما في ذلك الصحفي والسياسي وهو ما يعد من مؤشرات النجاح بالرغم من آداء الحكومة السيئ على حدّ تعبيره.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 4 دقائق

أفادت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي ورئيسة الكتلة بمجلس نواب الشعب (16 نائبا)، اليوم الأربعاء، بأنها اقترحت على المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي، التوجه نحو خيار تكوين أقطاب وزارية بما من شأنه أن يضفي النجاعة ويقلص من البيروقراطية

منذ 8 دقائق

أعلنت اللجنة المستقلة المشرفة على انتخابات النادي الصفاقسي اليوم عن موعد فتح باب الترشحات لرئاسة وعضوية الهيئة المديرة للفريق للفترة النيابية 2020/2022

منذ 27 دقيقة

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة متابعة للوضع الجوي أنّ الحرارة ستكون مرتفعة بأغلب الجهات مع ظهور الشهيلي خلال هذا اليوم الأربعاء 12 أوت 2020 حيث تتجاوز المعدلات العادية لشهر أوت بفارق يتراوح من 4 إلى 8 درجات خاصة بالشمال والوسط

{}